عادي

دبا الحصن مدينة سلطان الفاضلة

22:51 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1
1

دبا الحصن: «الخليج»

ساهمت المكارم السخية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في إنجاز عدد كبير من المشاريع التنموية بمدينة دبا الحصن، التي أحدثت الفرق بالمدينة بتطورها المتسارع، وشكلت مشاريع البنية التحتية بها الإضافة اللافتة، ما دفع سموه إلى أن يطلق عليها «المدينة الفاضلة» بفضل جهوده المستمرة لتحقيق تنميتها الشاملة رغم محدودية أرض المدينة.

والشاهد أن المشاريع الحيوية التي أمر صاحب السمو حاكم الشارقة بتنفيذها ونجحت دائرة الأشغال العامة في تنفيذها بالكفاءة المطلوبة مكنت مدينة دبا الحصن التي تطل على البحار المفتوحة وتنعم بالهدوء وتحوز آثاراً تاريخية تؤكد أصالتها وعراقتها من أن تخطو بشكل متسارع نحو تأمين القطاع السكني بعد النهضة العمرانية التي شهدتها المدينة، إلى جانب الخدمات المتعددة والمتميزة التي أضفت طابعاً حضارياً على المدينة الفاضلة، أبرزها مشروع مخازن المالح الذي يعد حكراً على المدينة بعد أن اشتهر سوقها بإنتاج وبيع المالح، ما دفع الجهات المعنية بالمدينة إلى تنظيم مهرجان سنوي للمالح، كما أن مشاريع الزراعة والتوسع في المسطحات الخضراء وزراعة الشوارع والدوارات الرئيسية أضفى على المدينة طابع الحداثة بالإضافة إلى اهتمام سموه بالقطاعات التعليمية من خلال إنشاء المدارس ورياض الأطفال فضلاً عن التطوير المستمر في نادي دبا الحصن دعماً للقطاع الرياضي.

حضانة نموذجية

 انتهت الدائرة مؤخراً من تنفيذ الأعمال الإنشائية لحضانة دبا الحصن النموذجية التي تشكل في جوهرها دعماً للمؤسسات التعليمية القائمة بالمدينة الفاضلة، حيث بلغت كلفة الحضانة 9 ملايين درهم، على مساحة 2100 متر مربع، وتحتوي على 4 فصول للأنشطة تسع 80 طفلاً، وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة، وصالة طعام، ومكتبة، وغرف الإدارة وعيادة، إضافة إلى المرافق الخدمية.

كما قامت الدائرة بتأثيث الحضانة وتوريد الألعاب وكافة المواد المكتبية اللازمة وفق مواصفات وتوصيات مجلس الشارقة للتعليم، بجانب مكاتب الهيئة التدريسية، وقاعة الاجتماعات الملحقة بها، ومنطقة انتظار لذوي الطلاب، وبهو الاستقبال ومبنى ملحق للخدمات يقع بجوار المبنى الرئيسي، ويشتمل على غرف السائقين وخزانات الماء، والخدمات الميكانيكية والكهربائية، لجهة إيجاد بيئة متكاملة للأطفال وتوفير مرافق تعليمية تعمل على تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ورعايتهم، وإيجاد بيئة مطمئنة للأمهات العاملات.

الحديقة العامة

 أنجزت دائرة الأشغال بالشارقة مشروع تطوير حديقة دبا الحصن، حيث تضمن المشروع إنشاء مبنى على مساحة 236 متراً مربعاً، يحتوي على كافتيريا وقاعات داخلية للأنشطة والألعاب المتنوعة، ومطبخ ودورات مياه، إلى جانب الانتهاء من إنشاء مضمار جري مطاطي داخلي يحيط بالحديقة بطول 786 متراً وبعرض 4 أمتار. كما قامت الدائرة بإنشاء مضمار جري في صالة القبس الرياضية بطول 180 متراً وبعرض 3 أمتار، لتأمين فرص متميزة لممارسة الرياضة، فضلاً عن إنجاز ممشى مطاطي على امتداد القناة المائية في مدينة دبا الحصن بطول 766 متراً طولياً وعرض 3 أمتار بقيمة مليون درهم.

مطعم كبير دعماً للسياحة

تمكنت دائرة الأشغال العامة بحكومة الشارقة من إنجاز مطعم سياحي كبير بجزيرة دبا الحصن، في سياق الخطة التطويرية لجزيرة دبا الحصن، وضمن المشاريع الخدمية والسياحية في المدينة الفاضلة بتكلفة 10 ملايين درهم، حيث يتكون من طابقين بمساحة إجمالية بلغت 1200 متر مربع، ويحتوي الطابق الأرضي على قاعة طعام وجلسات خارجية تتسع ل 70 شخصاً ومطبخ ودورات مياه ومخزن، فيما يحتوي الطابق الأول على غرفة تحضير وجلسات خارجية تتسع ل 115 شخصاً ومطبخ ودورات مياه ومخزن، كما تبلغ مساحة الإنترلوك الخارجي 2070 متراً مربعاً، بالإضافة إلى توريد وتركيب مظلات خارجية بمساحة 390 متراً مربعاً.

مخازن المالح

ضمن اهتمامات صاحب السمو حاكم الشارقة بمشروع المالح الذي اشتهرت به مدينة دبا، أمر سموه بتنفيذ مخازن للمالح، حيث تمكنت دائرة الأشغال العامة من تنفيذ المشروع بإنشاء مبنى مخازن المالح الذي يتكون من 27 مخزناً ومنطقة للتمليح وغرفة خدمات بكلفة بلغت 3.5 مليون درهم على أرض مساحتها ألف متر مربع، بمنطقة جزيرة الحصن، تخدم المنتجين للسلعة المحلية «المالح».

مشروع شاطئ السيدات

لتعزيز مستوى الخدمات الراقية بالمدينة الفاضلة، ومن أجل توفير مقومات الراحة والرفاهية لسيدات وشابات المدينة وزوارها، بما يحفظ لهن خصوصيتهن التامة، انتهت دائرة الأشغال من تنفيذ مشروع شاطئ دبا الحصن المعروف بشاطئ الحديقة، الذي تضمن إنشاء كاسرَي أمواج من الجهتين اليمنى واليسرى، وتوريد رمل للشاطئ، وإنشاء حاجز فاصل بين الشاطئ والحديقة بكلفة إجمالية 12 مليون درهم، كما تم إنجاز شاطئ رملي للنساء مع خدمات متكاملة للحديقة.

حديقة دبا الحصن العامة

 في إطار رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة بإيجاد متنفسات طبيعية لأهالي وسكان المدينة الفاضلة، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة أعمال تطوير الحديقة العامة الواقعة في الحي الغربي للمدينة، والتي تصل مساحتها إلى 40 ألف متر مربع.

كما أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مؤخراً حديقة دبا الحصن للأطفال على امتداد القناة المائية.

مساجد متميزة

في إطار حرص سموه على توفير متطلبات سكان المدينة الفاضلة، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، مؤخراً، حديقة ومسجداً في منطقة الرق يتسع ل 340 مصلياً ومصلية.

محال تجارية

دعماً من صاحب السمو حاكم الشارقة لتنشيط الحركة التجارية بالمدينة، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مشروع محال تجارية تضم وحدات عقارية متعددة الاستخدامات في الشارع الوسطي بمدينة دبا الحصن.

شبكة صرف صحي

دعماً لمشاريع البنى التحتية بالمدينة الفاضلة، أنجزت الدائرة شبكة صرف صحي بمدينة دبا الحصن، وسيغطي نظام الصرف الصحي أي توسع مستقبلي للمنطقة.

مشاريع رياضية

  وحول المشاريع التي تخص القطاع الرياضي، أنجزت حكومة الشارقة مشروع تطوير وتوسعة مدرجات نادي دبا الحصن الرياضي الثقافي لتتسع ل 1000 متفرج بقيمة 11 مليون درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"