عادي

مشتريات القطيع تقود الفضة إلى ذروة 8 سنوات

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
سبائك فضة

واصلت أسعار الفضة ارتفاعها الحاد للجلسة الثالثة على التوالي الاثنين، لتصعد بما يصل إلى 11.2 بالمئة إلى أعلى مستوى في حوالي ثماني سنوات بعد إقبال كبير من المستثمرين الأفراد على المعدن في فورة أطلق شرارتها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي.
وسجلت الفضة في المعاملات الفورية 29.04 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول، مرتفعة 7.55 بالمئة بعد أن بلغت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوياتها منذ فبراير شباط 2013 عند 30.03 دولار.
وسجلت الفضة مكاسب بحوالي 19 بالمئة منذ الخميس، حين بدأ تداول منشورات على موقع ريديت تدعو المستثمرين الأفراد إلى شراء أسهم شركات تعدين الفضة وصناديق المؤشرات المتداولة لها المدعومين بقضبان بالفضة الحاضرة في عمليات على غرار ما حدث في أسهم جيم ستوب.
وقال المحلل المستقل روس نورمان «من الصعب القطع بمدى استمرار ذلك. الأمر برمته متعلق بالزخم.. إذا انساقت سوق العقود الآجلة هي الأخرى خلف هذه المسيرة، فقد تزيد النار اشتعالا، لذا سيكون الفتح في بورصة نيويورك مثيرا للغاية».
وقال المحلل في كومرتس بنك أويجن فاينبرج في مذكرة إنه في الأجل المتوسط، أي ارتفاع مفرط للسعر سيضر الفضة، إذ يمكن أن يبدد الطلب في السوق الحاضرة.
وأضاف «لكن على الجانب الآخر، سينتج عن ذلك تعزز اعتبار الفضة معدنا للاستثمار».
وتظهر بيانات من صندوق آي.شيرز سيلفر ترست للمؤشرات المتداولة يوم الجمعة أنه جرى تكوين 37 مليون سهم في يوم واحد، كل سهم يمثل أوقية من الفضة.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.70 بالمئة إلى 1858.90 دولار للأوقية، في حين ربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.9 بالمئة لتسجل عند التسوية 1863.90 دولار للأوقية.
وقفز البلاتين خمسة بالمئة إلى 1126.50 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.73 بالمئة إلى 2242.20 دولار للأوقية. (رويترز) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"