عادي

مطلوب 100 ألف متطوع من المواطنين للمشاركة في مشروع الجينوم الإماراتي

13:03 مساء
قراءة دقيقتين
ساند

أبوظبي عماد الدين خليل
دعت مؤسسة الإمارات من خلال برنامجها الوطني التطوعي للاستجابة لحالات الطوارئ «ساند» وبالشراكة مع G42 للرعاية الصحية المتطوعين، المتطوعين للمشاركة في مشروع الجينوم الإماراتي الذي يهدف إلى بناء أول جينوم مرجعي إماراتي من خلال فحص الحمض النووي لمواطني دولة الإمارات، ما سيسمح للعلماء والباحثين والخبراء الطبيين بفهم التركيبة الجينية الفريدة للإماراتيين، ما سيؤسس للابتكار في مجال الصحة والعافية في الإمارات.
مطلوب 100 ألف
وبينت المؤسسة عبر البرنامج التطوعي على الموقع الإلكتروني أن عدد المتطوعين المطلوبين للمشاركة 100 ألف متطوع ومتطوعة من مواطني دولة الإمارات، وألا يقل العمر عن 18 عاماً.
وأوضحت أنه للمشاركة في برنامج الجينوم الإماراتي يحتاج المتطوعون الإماراتيون إلى التبرع بعينات الدم خلال زيارة واحدة إلى موقع المشروع في قاعة المعارض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، وذلك خلال الفترة من 31 يناير/ كانون الثاني وحتى 10 إبريل/ نيسان المقبل من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساء.
خمسة شروط
وحددت 5 شروط للتسجيل وهي الجنسية: المواطنون الإماراتيون فقط، والعمر: جميع الأعمار «ولكن يجب على من تقل أعمارهم عن 18 عاماً الحضور برفقة أحد الوالدين إلى الموقع»، وتقديم نسخة حديثة من الاختبار الطبي لـفيروس كورونا «كوفيد19» للمتطوعين، والهوية الإماراتية إلزامية للتبرع بعينة الدم للبرنامج، وإتمام عملية التسجيل وتحميل جميع المستندات المطلوبة عبر www.volunteers.ae (صورة شخصية + نسخة من جواز السفر مع الهوية الإماراتية.
كما دعا برنامج «ساند» المتطوعين للمشاركة في التطوع لتسجيل المتطوعين في مشروع الجينوم الإماراتي خلال الفترة نفسها في مركز «أدنيك» وحدد 3 شروط للتسجيل هي أن يكون العمر 18 سنة فما فوق، و القدرة على التواصل بطلاقة باللغة العربية أو الإنجليزية، وارتداء الزي الوطني الإماراتي (كندورة/ عباية وشيلة).
 الملف الشخصي
و أوضح البرنامج أن عدد المتطوعين المطلوبين للمشاركة في التسجيل 200 متطوع ومتطوعة من جميع الجنسيات، مؤكداً أن معايير القبول تتطلب تحديث الملف الشخصي على منصة متطوعين الإمارات www.volunteers.ae والالتزام لمدة لا تقل عن أسبوعين متتاليين في الفترة من 31 يناير إلى 10 إبريل المقبل، وحضور اليوم التعريفي والتدريب اللازم عن المشروع.
ويعد برنامج «ساند» التطوعي فريداً من نوعه في دولة الإمارات تم إطلاقه في العام 2009 لتعزيز جاهزية الدولة للاستجابة في حالات الطوارئ، وتم تطوير نموذج تدريب «ساند» وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، ويساهم البرنامج في تعزيز مرونة المجتمع واستجابته للكوارث والأزمات      والطوارئ من خلال تكوين كادر مؤهّل عبر تدريب المواطنين على الاستعداد الأساسي لحالات الطوارئ وتعزيز السلامة ونشر متطوعين معتمدين للاستجابة لحالات الطوارئ عند الحاجة، وتنظيم وتدشين حملات التوعية بالسلامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"