عادي

الإمارات تدين الإرهاب الحوثي في مطار أبها

20:34 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1
1
1

عدن:«الخليج» ووكالات
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأربعاء، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها الدولي بجنوبي غربي السعودية، مؤكداً السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران، فيما توالت ردود الفعل العربية للتنديد بالاعتداء وتأكيد دعم السعودية في حفظ أمنها.
وأعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الإرهابي الجبان الذي قامت به ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، من خلال استهداف مطار أبها. واعتبرت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن استهداف المطار يعد تصعيداً خطيراً وعملاً جباناً، يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين والمسافرين، وهو جريمة حرب تستدعي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأعيان المدنية من تهديدات الحوثيين.
وجددت دولة الإمارات تضامنها الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.
واعتبرت الوزارة هذا الهجوم دليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، وعلى رفضها وعرقلتها لجهود السلام لحل الأزمة اليمنية.
وكشفت صور أولية عن تعرض طائرة مدنية سعودية كانت تقف على أرض مطار أبها الدولي لحريق تمت السيطرة عليه، نتيجة محاولة إرهابية من الميليشيات الحوثية باستهداف المطار وتعريض حياة مئات المسافرين للخطر. وأكد التحالف أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب. قال: «نتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين»، موضحاً أن الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها نسخة من المسيرة الإيرانية «أبابيل تي».
واعترفت ميليشيات الحوثي الإرهابية باستهداف مطار أبها، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان التحالف اعتراض وتدمير طائرتين بدون طيار مفخختين أطلقتهما الميليشيات تجاه السعودية. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إن قوات التحالف تمكنت من اعتراض وتدمير طائرتين دون طيار (مفخختين) أطلقتهما الميليشيات الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة، لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية.
ووصف الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ما تمارسه جماعة الحوثى من استهداف للمدنيين، بالعمل الإرهابي الجبان، وجريمة الحرب المشينة. وشدد أبو الغيط في الوقت نفسه على حق المملكة العربية السعودية في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإرهابية.
وأعربت مصر عن بالغ إدانتها واستهجانها بأشد العبارات استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية مطار أبها، ومواصلة أعمالها العدائية التي تستهدف أراضي المملكة.
وأكدت مصر مُجدداً «تضامنها ووقوفها، حكومة وشعباً، مع الشقيقة السعودية في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة، التي تُهدد أمن واستقرار المملكة وسلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها، فضلاً عما تُمثله من تهديد سافر ومباشر للأمن والاستقرار الإقليمييّن».
المنامة تدعم الرياض
ودانت وزارة خارجية البحرين بشدة الاعتداء، وأكدت موقفها الثابت والراسخ الداعم بقوة للسعودية ولكل ما يحفظ أمنها واستقرارها والمتضامن معها فيما تتخذه من تدابير وإجراءات في مواجهة هذه الأعمال الجبانة التي تستهدف الأعيان والمدنيين وزعزعة الأمن، مشيدة بكفاءة ويقظة قوات التحالف الدولي في اعتراض الطائرتين والتصدي لهما.
تضامن أردني
ونددت وزارة الخارجية الأردنية قيام ميلیشیات الحوثیین باستهداف مطار أبها الدولي. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفیر ضیف الله علي الفایز إدانة واستنكار المملكة الشدیدین لهذا الهجوم الإرهابي الجبان الذي یستهدف المنشآت المدنية ويعرض حياة المسافرين المدنيين الأبریاء للخطر. كما أكد موقف المملكة الثابت والرافض لاستمرار هذه الهجمات الإرهابية الجبانة المتكررة والوقوف المطلق إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في وجه كل ما يهدد أمنها وأمن شعبها الشقيق.
خطر يستدعي التحرك
من جهته، وصف رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، الاعتداء الذي تعرّض له مطار أبها الدولي بأنّه «جريمة حرب»، معتبراً أنّه يستدعي «تحركاً دولياً عاجلاً».
وكتب الحريري في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «الاعتداء على مطار أبها في المملكة العربية السعودية من جانب الميليشيات الحوثية جريمة حرب بكلّ المقاييس وتطور خطير يستدعي تحركاً دولياً عاجلاً، لوضع حد لهذه الجرائم. كل التضامن مع المملكة وقيادتها».
تهديد للمسافرين
وأكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، أن هذا الاعتداء الإرهابي الخسيس، الذي جاء بعد وقت قليل من إعلان تحالف دعم الشرعية تدمير طائرتين مسيرتين أطلقتهما الميليشيات الإرهابية تجاه المملكة العربية السعودية، يؤكد الطبيعة الإرهابية لهذه الميليشيات، وارتكابها جرائم حرب بسبب استهدافها الدائم للمدنيين، وتهديدها آلاف المسافرين من مواطنين ومقيمين ومن جنسيات مختلفة ممن يستخدمون مطار أبها الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"