عادي

542 مليون درهم لتشغيل وصيانة مترو وترام دبي سنوياً

15:36 مساء
قراءة 3 دقائق
مطر الطاير
مترو دبي ساهم بقوة في تعزيز منظومة التنقل الجماعي
ترام دبي إضافة نوعية للنقل الجماعي
ماري آنج ديبون

دبي: «الخليج»
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن فوز تحالف فرنسي ياباني يضم ثلاث شركات، هي شركة كيوليس، وشركة ميتسوبيشي للصناعات الهندسية الثقيلة، وشركة ميتسوبيشي كوربوريشن، بعقد تشغيل وصيانة مترو دبي، وتشغيل ترام دبي لمدة 15 سنة (9 سنوات أساسية و6 سنوات قابلة للتجديد)، بقيمة 542 مليون درهم سنوياً تقريباً، وذلك بعد مناقصة عامة طرحتها الهيئة، شاركت فيها أربعة تحالفات وشركات عالمية متخصصة في تشغيل وصيانة القطارات، وبعد تحليل العروض المقدمة تمت ترسية العقد على التحالف الفرنسي الياباني، لتقديمهم أفضل العروض الفنية والمالية.
وقع العقد من جانب الهيئة، مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات، وعن التحالف، ماري انج ديبون الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوليس، واكي هيكو نوزاكا مدير الاستثمار والخدمات في شركة ميتسوبيشي للصناعات الهندسية الثقيلة، وتورو كيمورا نائب مدير عام البنية التحتية للمواصلات، وسيتولى التحالف عملية تشغيل وصيانة مترو دبي، وتشغيل ترام دبي، اعتباراً من 8 سبتمبر المقبل، تسبقها فترة تحضيرية تتم فيها عملية تسليم الأصول والأنظمة من المشغل الحالي إلى المشغل الجديد، لضمان التشغيل الآمن لمترو وترام دبي، فور الاستلام الرسمي للمهام.
المهام والمسؤوليات
وقال الطاير: يقوم التحالف، بموجب العقد بتوفير خدمات التشغيل والصيانة لمترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر، وكذلك (مسار 2020)، بالإضافة إلى خدمات تشغيل ترام دبي، وجميع الأصول التابعة لنظام المترو والترام، شاملة القطارات، ومراكز التحكم، والمحطات والبنية التحتية التابعة لها، وكذلك توفير خدمات نقل الركاب على مستوى عال ومتوافق مع المتطلبات المتغيرة يومياً في أعداد الركاب على شبكة المترو والترام، ويشمل العقد أيضاً، تشغيل وصيانة أنظمة التشغيل الآلية للمترو وأنظمة التعرفة، الخاصة بتحصيل الإيرادات، من خلال بيع وتعبئة بطاقات (نول) في محطات المترو، إضافة إلى توفير وظائف قيادية وفنية وإدارية للمواطنين وتدريبهم بما يتناسب مع بيئة العمل، مؤكداً حرص الهيئة على تأهيل الكوادر الوطنية ونقل الخبرات العالمية في مجال تشغيل وصيانة أنظمة القطارات، الذي يعد من المجالات الجديدة في المنطقة.
وأضاف: سيقوم التحالف خلال الفترة التحضيرية بالتنسيق الكامل مع الشركة المشغلة حالياً، لتسلم المهام، وضمان توفير مستوى عال من السلامة لمستخدمي الشبكة، من خلال الرقابة المستمرة على سلامة نظام المترو والترام والعمل على تطويره بشكل مستمر، والتنسيق والتكامل بين المترو والترام ووسائل المواصلات الأخرى، إلى جانب نقل الموظفين العاملين لدى المشغل الحالي إلى المشغل الجديد بصورة سلسة.
تعهيد التشغيل والصيانة
وأكد مطر محمد الطاير، أن إسناد عملية تشغيل وصيانة مترو دبي إلى شركات عالمية متخصصة يعود لعدة أسباب أهمها؛ حرص الهيئة على توفير أعلى معايير الأمن والسلامة لمستخدمي المترو والترام، وتحقيق مؤشرات أداء تنافسية في عملية التشغيل ودقة الالتزام بمواعيد الرحلات وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمستخدمي المترو والترام، كما أن تشغيل مترو وترام دبي، يتطلب خبرة بطرق جدولة عمل خطوط المترو والترام، وكذلك خبرة في جميع الأنظمة الإلكترونية والحاسوبية والميكانيكية المعقدة التي يعتمد عليها نظام المترو والترام في عملهما، إلى جانب امتلاك الشركات المتخصصة خبرات عالمية واسعة في عمليات الصيانة.
اعتزاز بالشراكة
من جانبها قالت ماري آنج ديبون، الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوليس: «نتشرف باختيارنا جنباً إلى جنب مع شركتي ميتسوبيشي للصناعات الهندسية الثقيلة، وميتسوبيشي كوربوريشن، من قبل هيئة الطرق والمواصلات لتشغيل وصيانة نظام المترو المتطور دون سائق في دبي، وتشغيل ترام دبي»، مؤكدة اعتزاز شركة كيوليس بخبرتها الواسعة في إدارة شبكات المترو والترام الآلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"