عادي

«كوفاكس» يسعى إلى جمع ملياري دولار للقاحات الفقراء

10:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
لقاح

أطلق برنامج «كوفاكس» الدولي حملة لجمع مليارَي دولار إضافية لحجز جرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لصالح الدول الفقيرة، فيما وصل وفد أوروبي إلى موسكو لتقييم لقاح سبوتنيك في الروسي، وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه لن يجدد التعاقد على لقاح استرازينيكا.

يسمح نظام «كوفاكس» للبلدان ال92 الأكثر فقراً بالحصول على جرعات من اللقاحات، بفضل جمع أموال من المانحين.

ويشارك في قيادة كوفاكس منظّمة الصحّة العالميّة، وتحالف اللقاحات «غافي»، و«التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة». والهدف من البرنامج هو توزيع جرعات كافية لتطعيم ما يصل إلى 27 في المئة من سكّان البلدان ال92 الأكثر فقراً بحلول نهاية العام.

وقال رئيس تحالف «غافي» سيث بيركلي: «حصلنا على ما يصل إلى 2,5 مليار جرعة، ونهدف إلى الحصول على مليار جرعة إضافية». وأضاف «لكي نتمكن من حجز اللقاحات، من الضروري الحصول على تمويل».

قمة تمويل

تعقد اليابان قمة حول تمويل نظام كوفاكس في يونيو/حزيران.

وقال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيغي إن «إمدادات اللقاحات والتمويل لا تزال غير كافية، وهناك حاجة ملحّة لتعزيز برنامج كوفاكس، لضمان الحصول العادل على لقاحات آمنة وفعالة وذات جودة للبلدان النامية».وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكنك «في جميع أنحاء العالم، ينبغي أن يكون الناس قادرين على الحصول على لقاحات لكوفيد-19 اختُبرت بدقّة، وآمنة وفعالة». وأضاف «ما دام الفيروس ينتشر ويتكاثر في أي مكان على كوكب الأرض، فإنه يشكل تهديداً لسكان العالم».وتم تسليم ما مجموعه 840 مليون جرعة من اللقاحات إلى ما لا يقل عن 205 أقاليم في جميع أنحاء العالم، وفقاً لإحصاء لوكالة فرانس برس.وقدّم نظام كوفاكس أكثر من 38 مليون جرعة إلى 113 بلداً. وأُجريت أوّل عملية تسليم في غانا في 24 فبراير/شباط، وكانت الرئيسة الغانية نانا أكوفو-أدو أول من تلقى الطعم.

تقييم 

أكد مسؤول سويدي أن وفداً من الخبراء الأوروبيين سيزور موسكو أوائل الشهر القادم بهدف تقييم لقاح «سبوتنيك في» المضاد لفيروس كورونا. وأكد منسق الحكومة السويدية لشؤون اللقاحات، ريكارد بيرغستروم، أثناء موجز صحفي عقده أمس الجمعة، أن عدة دول أوروبية تجري مفاوضات مع موسكو بشأن إمكانية اقتناء اللقاح الروسي.وقال: «من غير المستبعد أننا سنستورد هذا اللقاح إلى السويد، ويجري عدد من دول الاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن«سبوتنيك في»، والخبراء سيزورون موسكو أوائل مايو».

وأوضح المسؤول أن اللقاح الروسي يحتاج إلى الترخيص في الاتحاد الأوروبي لبدء استخدامه هناك، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب إجراء زيارات تفقدية إلى المنشآت التي يصنع فيها هذا اللقاح في روسيا ودراسة نتائج اختباراته السريرية. ورجح بيرغستروم أن أول شحنات من «سبوتنيك في» قد تصل السويد في يونيو أو يوليو القادمين.

فرضية جديدة

سيحتاج الأشخاص الذين تلقوا لقاح فايزر المضاد لكورونا «على الأرجح» إلى جرعة ثالثة في غضون ستة أشهر إلى سنة، ثم لجرعة كل عام، بحسب ما قال رئيس شركة الأدوية العملاقة الأمريكية.

وأوضح ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في تصريحات، «هناك فرضية معقولة وهي أن جرعة ثالثة ستكون ضرورية على الأرجح، بين ستة أشهر واثني عشر شهراً، وبعدها سيكون هناك تطعيم مرة كل سنة، لكن ما زال يجب التأكد من كل ذلك». وأضاف «من ناحية أخرى، ستلعب النسخ المتحورة (من فيروس كورونا) دوراً رئيسياً». وتابع «من المهم جداً خفض عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس».

اللقاح المعزز

في وقت سابق، أكد مدير الخلية المسؤولة عن مكافحة كوفيد-19 في إدارة الرئيس جو بايدن أنه على الأمريكيين أن يتوقعوا تلقي لقاح معزز من أجل حمايتهم من النسخ المتحورة المنتشرة لفيروس كورونا.

لا تجديد

من المحتمل ألا يجدد الاتحاد الأوروبي عقود اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مع مجموعة أسترازينيكا في عام 2022 وفقاً لوزيرة الصناعة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"