عادي
الصين تقدم 1.2 مليار جرعة لمواطنيها.. وروسيا تسجل أعلى حصيلة وفيات

«الصحة العالمية» تطالب بالاعتراف بـ 6 لقاحات أجازتها

14:15 مساء
قراءة 4 دقائق
1

حققت الصين إنجازاً عالمياً بتقديم مليار و240 مليون جرعة لقاح لمواطنيها، ما يعادل أكثر من نصف الجرعات العالمية، فيما شددت منظمة الصحة العالمية على أن أي لقاح اعتمدته لمكافحة «كوفيد 19» يجب أن تعترف به الدول في إشارة إلى رفض دول أوروبية وغيرها الاعتراف باللقاحات الصينية، في وقت تجتاح السلالة دلتا شديدة العدوى آسيا وتهدد أوروبا وإفريقيا مع بطء حملات التطعيم، الأمر الذي دفع ببعض الدول إلى تشديد القيود والبعض الآخر إلى تسريع وتيرة التطعيم.

 1.2 مليار جرعة

 أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين عن إعطاء أكثر من 1.24 مليار جرعة من لقاحات «كوفيد - 19» في شتى أنحاء البلاد . وذكرت اللجنة أن بر الصين الرئيسي سجل 18 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس «كورونا» ليبلغ إجمالي عدد الإصابات 91 ألفاً و810 حالات في حين لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4636.

 الاعتراف باللقاح الصيني

قالت «الصحة العالمية» إن أي لقاح تعتمده لمكافحة كورونا يجب أن تعترف به الدول التي قررت فتح حدودها للمطعمين. ومن شأن إعلان المنظمة تحدي الدول الغربية ومطالبتها بتوسيع قبولها للقاحين صينيين فعالين صرحت بهما المنظمة التابعة للأمم المتحدة، لكن معظم دول أوروبا وأمريكا الشمالية ترفضهما. واللقاحان الصينيان اللذان أجازتهما الصحة العالمية هما «سينوفاك» و«سينوفارم»، الى جانب «فايزر/بيونتيك» وموديرنا واسترازينيكا وجونسون اند جونسون. وكانت مفوضية الاتحاد الأوروبي ودول أخرى أعلنت أنها لن تعترف إلاّ باللقاحات الغربية فقط للسماح بدخول المطعمين إلى أراضيها.

 400 الف وفاة في الهند 

أظهرت بيانات وزارة الصحة في الهند أمس تسجيل 853 وفاة جديدة بفيروس «كورونا» خلال 24 ساعة ليتجاوز عدد الوفيات منذ بدء الجائحة 400 ألف. وسجلت الهند 46 ألفاً و617 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل إجمالي الإصابات إلى 30.45 مليون حالة.

 لا تدابير حجر في روسيا

سجلت روسيا 679 حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا» خلال 24 ساعة في أعلى حصيلة يومية منذ بداية الجائحة في 2 مارس /آذار 2020 ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 136 ألفاً و565 وفاة. وشهد عدد الإصابات اليومية انخفاضاً بتسجيل 23218 إصابة جديدة ليصبح إجمالي عدد الحالات 5 ملايين و561 ألفاً و360 إصابة.

وأعلن مدير معهد المناعة الروسي موسى خائيتوف في وقت سابق عن اكتشاف رابع دواء روسي مضاد لفيروس «كورونا» يقوم المعهد بتطويره تحت اسم «مير- 19» ومن المخطط أن تنتهي الأبحاث عليه بحلول نهاية فصل الصيف.

وأعلنت روسيا أمس الجمعة أنها لن تفرض تدابير حجر جديدة، رغم تسجيل حصيلة وفيات قياسية بالفيروس لليوم الرابع على التوالي وسط تدهور الوضع جراء بطء حملة التطعيم.

ودفع ارتفاع أعداد الإصابات بالرئيس فلاديمير بوتين مرة أخرى، لحض الروس على تلقي اللقاح. غير أن الكرملين أعلن الجمعة أن فرض تدابير حجر جديدة غير مطروح للنقاش. وقال المتحدث ديمتري بيسكوف «لا أحد يريد تدابير إغلاق، ونعم المسألة غير مطروحة للنقاش» مضيفاً للصحفيين «المسألة ليست قيد النقاش، ولذا... يجب أن نتلقى جميعاً اللقاح في أقرب وقت».

وكانت موسكو أول مدينة روسية تلزم السكان بتلقي اللقاحات، إذ فرضت على 60 في المئة على الأقل من العاملين في قطاع الخدمات تلقي كامل جرعات اللقاحات بحلول منتصف أغسطس/آب. وقامت أكثر من عشر مناطق روسية بالخطوة ذاتها لاحقا.

 520 الف وفاة في البرازيل

 سجلت البرازيل 65 ألفاً و163 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد خلال 24 ساعة، ليبلغ العدد الإجمالي 18 مليونا و622 ألفا و304 أشخاص. وأفادت وزارة الصحة البرازيلية أمس الجمعة بارتفاع عدد ضحايا فيروس «كورونا» في البلاد بواقع 2029 ليصل إجمالي الوفيات إلى 520 ألفاً و95 شخصاً.

اجتياح

وصلت السلالة دلتا إلى حوالي 100 دولة في العالم، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً من أنها قد تصبح قريباً السلالة السائدة للفيروس. وهذه السلالة أيضاً هي العامل المحرك وراء الارتفاع الحاد في الإصابات باليابان، مما يلقي بجو من الكآبة على دورة الألعاب الأولمبية التي تقام الشهر الجاري. وقالت اليابان إن سلالة دلتا المتحورة وراء إصابة ما يقرب من ثلث الحالات في الجزء الشرقي من البلاد بما في ذلك طوكيو، وإن هذه النسبة يمكن أن تزيد إلى النصف بحلول منتصف يوليو/ تموز. وأكدت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي الجمعة أن حظر الجماهير في دورة الألعاب الأولمبية، التي تبدأ يوم 23 من يوليو الجاري، سيكون خياراً مطروحاً إذا تدهور الوضع فيما يتعلق بالفيروس.

وسجلت الجمعة ولاية نيو ساوث ويلز، صاحبة أكبر عدد من السكان في أستراليا، أعلى زيادة يومية في الإصابات الجديدة هذا العام حتى الآن. وتجاوز إجمالي الإصابات بالولاية في أحدث موجات الجائحة 200 معظمها بسلالة دلتا.

وقطعت سيدني، التي يعيش فيها خُمس سكان البلاد البالغ عددهم 25 مليون نسمة، نصف الطريق في إجراءات عزل لمدة أسبوعين لاحتواء الفيروس مع بطء حملة التطعيم على مستوى البلاد. وحصل ستة بالمئة فقط من سكان أستراليا على اللقاح كاملاً، بينما بلغت النسبة 12 في المئة في اليابان.

وفي كوريا الجنوبية، قال مسؤولون الجمعة إن الإصابات اليومية بفيروس كورونا تجاوزت 800 وهو أعلى رقم في حوالي ستة أشهر، مع تطعيم أقل من 10 في المئة من السكان. وزاد متوسط الإصابات الجديدة في البلاد على مدى عشرة أيام متتالية وأجّلت السلطات في سيؤول تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي.

وفرضت إندونيسيا رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، إجراءات طارئة تبدأ اليوم السبت حتى 20 يوليو لاحتواء زيادة الأعداد.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"