عادي

تجدد المطالبات بوقف «وطن على وتر»

16:37 مساء
قراءة دقيقتين
عماد فراجين وناريمان عبدالكريم في حلقة البادية
عماد فراجين وناريمان عبدالكريم في حلقة البادية

عمّان: «الخليج»
تجددت مطالبات في الأردن بوقف عرض برنامج «وطن على وتر» بعد حلقة تناولت العادات البدوية ضمن موسمه العاشر، أعادت تحفظات واسعة على مستوى الكوميديا والألفاظ وطريقة تقديم الموضوعات في أجزائه السابقة، وتكرار الدعوة إلى عدم استمراره.
وأطلق مغردون وسم «إيقاف عماد فراجين» في إشارة إلى مؤلف وبطل العمل الرئيسي، وحفّزوا على تحويله إلى «الترند» في المملكة. واعتبر مستاؤون أن الحلقة أساءت للتقاليد وذلك بالتهكم على استقبال الضيف، والتكفل بإقامته وإكرامه وانتقاصها من لهجة البيئة الصحراوية، والملابس التراثية وأهلية إدارة «القبائل» وطلب الدية عند ارتكاب الجرائم، فضلاً عن مصطلحات وإيحاءات تتنافى مع القيم.
ووجّه النائب محمد عناد الفايز كتاباً إلى بشر الخصاونة، رئيس الوزراء، تضمن مجموعة أسئلة حول أسس عرض الأعمال على القنوات الأردنية، وحصولها على موافقة هيئة الإعلام المرئي والمسموع، مطالباً بوقف البرامج التي تدعي تقديم الكوميديا وهي بعيدة عن ذلك، وفي مقدمتها «وطن على وتر»، ومحاسبة الجهات المسؤولة عن بثها.
ووصف الفايز تلك الأعمال بأنها «سخيفة وتثير الاشمئزاز»، مشدداً على إسهامها في تدمير الفكر والثقافة والتوعية.
ويواجه العمل سنوياً هجوماً من متخصصين يعدون ما يقدمه سطحياً ولا يمت للكوميديا بصلة، بينهم الناقد رسمي محاسنة الذي يرى فراجين يعزف على «وتر» نشاز ويكرر كل موسم مخالفة الذوق العام وقيم المجتمع ويستخدم ارتجالاً هابطاً لا يخلو من الشتائم ولا يقدم إضافة فنية وموضوعية ويظل في إطار «إعادة الفشل».
ويجد الكاتب محمد الخزاعلة أن فراجين يتقصد إثارة الرأي العام سنوياً للمزيد من لفت الانتباه، وحصد نسب مشاهدة عالية مستعيداً ما أحدثته حلقة طالت النادي الفيصلي الأشهر أردنياً في موسم العرض الماضي قبل اعتذار القائمين على العمل وحذفها، وكذلك حلقات تناولت فئات مجتمعية في مواسم سابقة.
واستعرضت الإعلامية إيمان العكور عبارات في الحلقات الأولى من الموسم الحالي وصفتها بـ«المُخجلة». وقالت: «نحن أمام عمل ثقيل الدم يمطرنا بوابل من الحركات والإيحاءات المتمادية على الأدب والفن ولا يمكن إدراجه ضمن الكوميديا».
في المقابل دافع متابعون عن العمل على اعتباره ينقل الواقع بأسلوب كوميدي خفيف، واعتبروا الحلقة التي حصدت ردود فعل غاضبة تسخر من أعمال محسوبة على الدراما البدوية وطريقة تقديمها غير الصحيحة للعادات والتقاليد، وليس الانتقاص من المكوّن الاجتماعي الأصيل.
وتعرض قنوات عربية بينها «رؤيا» الأردنية الموسم الجديد، وهو من بطولة ناريمان عبدالكريم ومحمد الطيطي ومعتصم فحماوي، وغيرهم، إلى جانب عماد فراجين، ومن إخراج سالم الكردي.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"