عادي

زلزال بقوة 6.8 درجة يهز اليابان

10:37 صباحا
قراءة دقيقتين

طوكيو – رويترز

وقع زلزال قوته 6.8 درجة في شمال شرق اليابان، السبت، ما أدى إلى اهتزاز المباني على بعد 400 كيلومتر في العاصمة طوكيو وزاد من احتمال حدوث انهيارات أرضية بالقرب من مركزه.

وفي البدء بلغ تقدير قوة الزلزال عند 6.6 درجة. ولم يصدر تحذير من موجات مد عاتية (تسونامي) بعد الزلزال الذي قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنه وقع في الساعة العاشرة و27 دقيقة صباحاً بتوقيت اليابان (0127 بتوقيت جرينتش) قبالة ساحل مقاطعة مياجي على عمق 51 كيلومتراً.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية قدرت عمق الزلزال بستين كيلومترا في وقت سابق. ولم ترد أنباء عن إصابات خطيرة بسبب الزلزال، لكن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حذرت من احتمال وقوع توابع قوية للزلزال لمدة أسبوع تقريباً بالإضافة إلى زيادة مخاطر وقوع انهيارات أرضية.

وقالت شركة «طوكيو إلكتريك» التي تدير محطة «فوكوشيما دايتشي» النووية التي دمرها زلزال ضخم في شمال شرقي اليابان قبل عشر سنوات والتي تبعد حوالي 105 كيلومترات عن مركز زلزال السبت، إنه لم تحدث مشاكل.  وكذلك لم تقع مشاكل في منشأة «فوكوشيما دايني» الواقعة إلى الجنوب مباشرة من المحطة النووية المدمرة.

وأكدت شركة «توهوكو» للطاقة الكهربائية أنه لم تحدث مشاكل في محطة «أوناجاوا» النووية القريبة من مركز الزلزال.

وتم تعليق خدمة القطارات فائقة السرعة في مختلف أنحاء شمال اليابان عدة ساعات لكنها استؤنفت عصرا.

وتعرض الساحل قبالة شمال شرق اليابان لعدة زلازل في الشهور الأخيرة من بينها زلزال قوته 7.2 درجة في مارس / آذار، وزلزال مماثل في فبراير / شباط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"