عادي

تدريب منتسبي الخدمة الوطنية على الروبوتات المتقدمة والأنظمة ذاتية التحكم

23:51 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: عماد الدين خليل
طورت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بالشراكة مع هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية برنامجاً تدريباً تحت اسم «برنامج النخبة» بهدف تدريب منتسبي الخدمة الوطنية على الروبوتات المتقدمة وتطبيقات الأنظمة ذاتية التحكم.
ويقوم برنامج النخبة في الجامعة بتدريب منتسبي الخدمة الوطنية في مجال الروبوتات المتقدمة وتطبيقات الأنظمة الذاتية، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإجراء البحوث التطبيقية، وتمكينهم من تطوير التكنولوجيا في دولة الإمارات.
وقال الدكتور عارف الحمادي نائب الرئيس التنفيذي بجامعة خليفة: إن برنامج النخبة يتكون من دورات وحصص تدريب عملية، أثناء تدريبات الخدمة لمدة 10 أشهر وتقام تحت إشراف دقيق من أعضاء الهيئة الأكاديمية من الخبراء في الجامعة.

1

وأضاف: بدأ البرنامج لأول مرة في عام 2019 ،وشهد مشاركة 18 عضواً عملوا على تطوير حلول للتغلب على مجموعة من التحديات، ضمن «تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت» وخلال فترة وجيزة تمكن المتدربون من تطوير واختبار حلول تم استعراضها خلال تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت، وحصلت على تقدير واسع، ونقوم حالياً بإجراء النسخة الثانية من التدريب بوجود 5 مشاركين يعملون على تطوير نظام مستقل لتطبيق الخدمات اللوجستية، ونأمل أن نعرض نتائج أبحاثهم خلال «تحدي دبي العالمي للنقل ذاتي القيادة» والذي سيقام قريباً.
وأكد أن الشراكة الناجحة بين جامعة خليفة وهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية تعد ضرورية لإعداد مهندسين وباحثين مؤهلين، يعملون على توسيع تطبيقات الأنظمة الذكية والروبوتات، لإيجاد حلول للتحديات التي يشهدها العالم حالياً.
وقال الدكتور لاكمال سينيغيراتني، مدير مركز جامعة خليفة للأنظمة الروبوتية: يسرنا أن نرحب بالدفعة الثانية من شركاء النخبة للخدمة الوطنية للعمل في مجال الروبوتات في الجامعة، وقد حظينا في العام الماضي والعام الذي قبله أيضاً بالدفعة الأولى التي عملت بجد للوصول إلى تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوتات 2020.
وأضاف: تعتبر التحديات الطريقة الأساسية للتعليم في مجال الروبوتات، نظراً لأنها أساليب عملية وواقعية في عالم الروبوتات، فهي تتيح تعلم العديد من المهارات بروح الفريق الواحد، بالإضافة إلى إمكانية التنافس مع النظراء الدوليين.
وأشار إلى أن فريق الجماعة قدم أداء متميزاً في تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020،حيث احتلوا مراتب متقدمة في قوائم المنافسة، قائلاً: يسعدنا أن نستضيف الدفعة الثانية من منتسبي الخدمة الوطنية للعمل في تحدي المركبات ذاتية القيادة، ونتطلع إلى مواصلة هذا التعاون مع فريق النخبة للخدمة الوطنية.
من جانبة قال الدكتور ماجد خنجي أستاذ جامعي مساعد: إن جامعة خليفة تعمل بأبحاث متخصصة في مجال المركبات ذاتية القيادة، حيث تتركز الأبحاث في تطوير تقنيات خاصة بالقيادة الآمنة كتخطيط المسارات والرؤية الحاسوبية المتعلقة بالقيادة الآمنة، حيث يشكل برنامج النخبة فرصة لتدريب الكوادر الوطنية وتجربة التقنيات المحلية والخوارزميات على أرض الواقع، ضمن تحدي دبي العالمي للتنقل الذاتي.
وقال محمد الزرعوني مجند خدمة وطنية في برنامج النخبة بالشراكة مع جامعة خليفة: في هذا البرنامج سنقوم بالمشاركة في تحدي دبي العالمي، حيث سنقوم بتطوير مركبات ذاتية القيادة، لتحميل وتفريغ البضائع وتجنب العقبات الثابتة والمتحركة لغاية وصول هدفها المحدد بدون أي تدخل بشري.
وأضاف عبد الله عيسى الشريف مجند خدمة وطنية في برنامج النخبة: إن العمل على إيجاد حلول لمشكلات في العالم الحقيقي هو أفضل طريقة لتعلم المهارات اللازمة التي تساعدنا على تطوير حلول ابتكارية أفضل للمستقبل مثل تطوير الروبوتات وطائرات بدون طيار ومركبات ذاتية القيادة، والتي تعد من المهارات المهمة خاصة في المرحلة القادمة في مسيرتنا لتطوير خدمة الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"