عادي

الهند تسجل 4 آلاف وفاة و362 ألف إصابة جديدة بـ «كورونا»

19:52 مساء
قراءة 3 دقائق
3

سجلت الهند أمس الخميس أكثر من أربعة آلاف وفاة بكوفيد-19 لليوم الثاني على التوالي بينما بقيت حالات العدوى دون 400 ألف لليوم الرابع، لكن المرض ينتشر حالياً في مناطق ريفية يمكن أن يكون تسجيل الحالات فيها أقل بسبب نقص عمليات الفحص، وأعلنت سريلانكا حظر السفر والتنقل داخلياً لثلاثة ايام، فيما أعلنت ماليزيا عن تسجيل أعلى عدد اصابات في ثلاثة اشهر.

أعلنت وزارة الصحة الهندية أمس عن تسجيل 362 ألفاً و727 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد خلال 24 ساعة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 23 مليوناً و703 آلاف و665 حالة. ولفتت الوزارة إلى تسجيل 4120 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس في الهند ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 258 ألفاً و317 حالة.

وتزامن الارتفاع الحاد في عدد الإصابات مع بطء عمليات التحصين رغم أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي أعلن أن اللقاحات ستكون متاحة لكل البالغين اعتباراً من الأول من مايو/أيار.

والموقف الوبائي متدهور بشكل خاص في المناطق الريفية في ولاية أوتار براديش أكثر ولايات البلاد اكتظاظاً بالسكان حيث يقطنها نحو 320 مليون نسمة. وتظهر لقطات تلفزيونية الأسر وهي تنتحب على المتوفين من المرض في مستشفيات أو يقيمون الخيام في المناطق التي يعالج فيها ذووهم. وطفت جثث في نهر الجانج الذي يمر عبر الولاية مع اكتظاظ محارق الجثث ونقص أخشاب اللازمة لعملية الحرق.

ظهور المتحور في روسيا

صرّحت الخدمة الصحفية للحكومة الإقليمية في مقاطعة أوليانوفسك الروسية بأنه تم العثور على السلالة الهندية من فيروس كورونا لدى طلاب أجانب يدرسون في جامعة هذه المقاطعة.

وأفادت وزارة الصحة المحلية بأن  الطلاب الأجانب كانوا قد وصلوا من الهند أواخر أبريل وأوائل مايو، مشيرة إلى أن 52 طالباً أجنبياً يتلقون حالياً العلاج في المستشفيات.

جونسون قلق

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الخميس، إنه قلق لانتشار المتحور الهندي لفيروس كورونا المستجد في الاراضي البريطانية. وأضاف «انه متحور مثير للقلق والخوف.يجب ان نتخذ كل الخطوات الاحترازية». وأشار الى عقد اجتماع مع المختصين للنظر في ما يجب اتخاذه من إجراءات خاصة أن المملكة المتحدة التي بدأت تتعافى ووضعت خطة متدرجة لرفع القيود تخشي من موجة جديدة من الاصابات خاصة ان المتحور الجديد سريع الانتشار وشرس ويستعصي على اللقاحات الموجودة حالياً.

حظر السفر في سريلانكا

حظرت حكومة سريلانكا السفر في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام، في محاولة لاحتواء حالات الإصابة بكوفيد-19 المتزايدة بسرعة. ويسري الحظر من ليلة الخميس حتى صباح الاثنين، ولا ينطبق الحظر على الأشخاص العاملين في الخدمات الأساسية مثل الصحة والإمدادات الغذائية والطاقة. وسيتم أيضاً السماح لأولئك الذين يذهبون إلى المطار للسفر الجوي أو لطلب العلاج الطبي، بالسير على الطرقات.

وقال الجنرال شافيندرا سيلفا، قائد الجيش ورئيس مركز العمليات الوطنية للوقاية من كوفيد-19: «جميع الآخرين ممنوعون من مغادرة منازلهم والسفر على الطرق».

 وحظرت البلاد بالفعل التجمعات العامة والحفلات، وأغلقت المدارس وقيّدت حركة وسائل النقل العام. وحذر المسؤولون من أن الإصابات قد ترتفع أكثر في الأسبوعين المقبلين بسبب احتفالات وتسوق المواطنين الشهر الماضي للاحتفال بالعام التقليدي الجديد.

وأكدت وزارة الصحة تسجيل 131098 حالة إصابة من بينها 850 حالة وفاة.

أعلى عدد إصابات في 3 أشهر

أعلنت ماليزيا أمس الخميس عن تسجيل أعلى عدد إصابات جديدة بفيروس كورونا في أكثر من ثلاثة أشهر في الوقت الذي تشهد فيه ارتفاعاً جديداً في حالات العدوى. وذكرت وزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة الجديدة بلغ 4855 وهو الأعلى منذ 31 يناير/كانون الثاني بينما سجلت 27 وفاة أخرى. ووصل العدد الإجمالي للإصابات بالمرض إلى 458077 والوفيات 1788.

وأعلنت ماليزيا الاثنين الماضي فرض إجراءات عزل عام على مستوى البلاد شملت منع التنقلات وإغلاق المدارس. وتخضع البلاد لحالة طوارئ منذ يناير لكبح انتشار المرض.

ويعود الارتفاع الحاد الأخير في عدد الحالات لسلالات شديدة العدوى وصلت إلى البلاد في الأسابيع الماضية. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"