عادي

من هو الأسطورة الذي يسعى مانشيني لتحطيم رقمه؟

18:55 مساء
قراءة دقيقتين
إيطاليا

عندما يلعب منتخب إيطاليا مع النمسا، السبت، في ربع نهائي بطولة «يورو 2020» فإن الأنظار تتجه إلى مدربه روبرتو مانشيني الذي قد يصبح أكثر مدرب لـ«الأزوري» خوضاً للمباريات المتوالية من دون خسارة.
 كما أن مانشيني سيكسر رقم المدرب الأسطوري لإيطاليا فيتوريو بوتسو والذي حققه قبل 82 عاماً عندما قاد منتخب بلاده بين 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1935 و29 نوفمبر 1939، إلى 30 مباراة من دون خسارة.
ويحتاج منتخب إيطاليا إلى الفوز للوصول إلى 31 مباراة متوالية من دون هزيمة، وتحديداً منذ الخسارة أمام البرتغال صفر-1 في 10سبتمبر/أيلول 2018 في دوري الأمم الأوروبية.
لكن من هو بوتسو الذي يعد أعظم مدرب أنجبته إيطاليا، والذي قال مانشيني نفسه إنه من الظلم مقارنته به؟
ولد فيتوريو بوسو في مدينة تورينو في 2 مارس/ آذار 1886، وهو مبتكر طريقة تشكيل 2-3-2-3، كما أنه أحد أعظم المدربين في كل العصور، وأول مدرب يقود منتخباً وطنياً إلى لقبين في كأس العالم؛ وذلك خلال عامي 1934 و1938، كما قاد إيطاليا أيضاً إلى الميدالية الذهبية في دورة كرة القدم الأولمبية لعام 1936 في برلين، وعلى صعيد الأندية درب فريقي تورينو وميلان.
ويعد فيتوريو بوتسو مبدعاً على صعيد الأفكار الفنية، وهو استطاع أن يدمج طريقتي 3-4-3 و2-3-5، ويتوصل إلى توزيع جديد للاعبين بتشكيل 2-3-2-3.
وعلى الرغم من أن تاريخ إيطاليا اعتمد على الدفاع في المقام الأول فإن بوتسو دمج الطريقتين معاً وجعل أسلوبه نواة حقيقة لـ«تيكي تاكا»؛ حيث كان يعتمد بشكل كبير على دور صانع الألعاب الذي يمرر الكرة في العمق ويلعب الكرات البينية القاتلة بين المدافعين.
كما اعتمد المدرب المبدع أيضاً على الجناح الذي لا يقوم بإرسال العرضيات فقط؛ بل إنه أيضاً يخترق منطقة الجزاء ويمرر الكرة ويسدد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"