عادي

توزيع دواء للإيدز بطعم الفراولة لأطفال إفريقيا

10:50 صباحا
قراءة دقيقتين
أطفال إفريقيا

قالت وكالة يونايتد العالمية للصحة إن وكالات الإغاثة وزعت أقراصاً بطعم الفراولة للأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة في ست دول إفريقية فيما يمثل أول نسخة لدواء رئيسي للأطفال انتهت فترة حماية ملكيته الفكرية من مضادات الفيروسات الرجعية.
وقال هيرف فيرهوسل المتحدث باسم يونايتد في بيان لرويترز الأحد إن تمويلاً من وكالته ومن مبادرة كلينتون هيلث أكسيس غطى شراء 100 ألف علبة من مستحضر دولوتجرافير في نيجيريا ومالاوي وأوغندا وكينيا وزيمبابوي وبنين.
ويعيش حوالي 1.8 مليون طفل مصاب بالفيروس في مختلف أنحاء العالم غير أن نصفهم فقط يتلقون  شكلاً من أشكال العلاج، وكثيراً ما يصعب تناول هذا العلاج لمرارة طعمه أو إعطاء جرعات غير صحيحة من خلال تكسير الأقراص المخصصة للكبار. ويموت 100 ألف طفل جراء الإصابة بمرض الإيدز كل عام.
وقال فيرهوسل، خلال زيارة للإمارات، عن المبادرة التي أُعلنت للمرة الأولى في ديسمبر /كانون الأول الماضي مع توصيل المستحضر في الآونة الأخيرة إلى تلك الدول الست الأولى، أصبح المشروع حقيقة الآن.
وأضاف أن توفيره يهدف إلى تدشين طلب وأن المانحين الرئيسيين تحركوا بسرعة لتوفيره باستمرار من الآن فصاعداً، مما سيتيح زيادة توفيره على المستوى العام وإتاحته على نطاق واسع لجميع الأطفال المؤهلين بوتيرة غير مسبوقة.
وتوصي منظمة الصحة العالمية بهذا الدواء من سن أربعة أسابيع ومن وزن ثلاثة كيلوجرامات، لكنه لم يكن متاحاً للأطفال الرضع لعدم وجود تركيبة مناسبة منه.
وتوصلت يونايتد ومبادرة كلينتون هيلث أكسيس إلى اتفاق مع شركتي فياتريس وماكلودس لصناعة الأدوية المكافئة من أجل تركيبة دولوتجرافير الخاصة بالأطفال.
وقالت يونايتد إن التكلفة المقدرة للعلاج المركب ستبلغ نحو 120 دولاراً للعلاج السنوي للطفل، مقابل 480 دولاراً حالياً، مما يجعله سبباً في تحوّل كبير للوضع بالنسبة للدول الأشد فقراً.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"