عادي
«العربية» والرياضيات تتصدران احتياجات الطلبة

إلغاء امتحانات «التحسين» والأهالي يطالبون بإعادة النظر

01:43 صباحا
قراءة دقيقتين
التعليم

دبي: محمد إبراهيم

قررت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تطبيق امتحانات الإعادة لطلبة الثانوية، وإلغاء امتحانات التحسين، بعد دراسة مستفيضة أجرتها في الآونة الأخيرة للوقوف على العائد من الامتحانات (التحسينية) مقارنة مع نتائج الفئة المستهدفة من طلبة الصف 12 التي تم إعلانها مؤخراً. وبينت المؤسسة أن الطلبة المعنيين بامتحانات التحسين حققوا نتائج متقدمة، تتضاءل معها فرصة استفادتهم من تلك الامتحانات، لذلك تم إقرار تطبيق امتحانات الإعادة فقط. وأوضحت المؤسسة أن المدارس على أتم الجاهزية للتعامل مع ملاحظات الطلبة وأولياء الأمور بخصوص النتائج، وبإمكانهم التوجه مباشرة إلى المدارس للحصول على إجابات عن استفساراتهم وملاحظاتهم.

إعادة النظر

في المقابل ناشد أولياء الأمور.. سارة مصطفى، ومروة محمود، وعبير عبد الله، وحمدان زاهر، وخولة آل علي، ومحمد طه، وماجد رسلان، القائمين على الشأن التعليمي ضرورة إعادة النظر في قرار إلغاء امتحانات التحسين، آملين من المؤسسة الاستجابة من أجل مصلحة ومستقبل الطلبة، لا سيما في مادتي اللغة العربية والرياضيات اللتين شكلتا صعوبة على معظم الطلبة، ما أثر على معدلاتهم الجزئية والكلية في نهاية العام.

وقالوا ل«الخليج» إن الخطط والجداول الزمنية المعلن عنها سابقاً من قبل المؤسسة، أكدت على وجود امتحانات التحسين التي تتزامن مع «الإعادة»، والجميع في الميدان التربوي ظلوا مترقبين انتظاراً لجدول التحسين، ولكن جاء قرار الإلغاء ليطفئ آمال وطموحات الكثير من الطلبة وأولياء الأمور الذين وجدوا في امتحانات التحسين فرصة لتصحيح أوضاع أبنائهم والارتقاء بمعدلاتهم.

وطالبوا بمنح الطلبة فرصة التحسين وفقاً لسياسات التقييم والامتحانات المعمول بها منذ بداية العام، على أن يفعل قرار الإلغاء من بداية العام الدراسي الجديد 2021-2022 ضمن التطورات والتغييرات التي تعمل عليها المؤسسة خلال المرحلة المقبلة، لا سيما أنه لا يوجد ما يمنع أداء الطلبة امتحانات التحسين في مادة أو اثنتين مع انطلاقة امتحانات الإعادة.

امتحانات افتراضية

في سياق متصل اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي جداول امتحانات الإعادة لطلبة الثاني عشر بمساريه المتقدم والعام، إذ من المقرر أن تبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 11 يوليو وتستمر لغاية يوم الخميس 15 من الشهر ذاته، بواقع مادتين يومياً، فيما عدا يومي الأربعاء والخميس، فقد تقرر مادة امتحانية واحدة فيهما.

ويطبق امتحان الإعادة لطلبة الصف الثاني عشر في مواد المجموعة (A)، إلكترونياً «عن بعد»، إذ يستهدف الراسبون في مادة أو أكثر من مواد المجموعة A في نهاية العام الدراسي، ويحصل الطالب على بطاقة الدخول للامتحان من خلال خاصية الإشعارات في بوابة التعلم الذكي «LMS»، وتقرر أن تكون مدة الامتحان ساعة ونصف الساعة، وسيتم ربط الأسئلة بمحددات زمنية، ويمكن استخدام الآلة الحاسبة خلال الاختبار.

ويستهل طلبة الثاني عشر بمساريه امتحانات الإعادة بمادتي الرياضيات والدراسات الاجتماعية يوم الاحد المقبل، تليهما مادتا اللغة العربية والعلوم الصحية يوم الاثنين الموافق 12 يوليو الجاري، ثم الفيزياء والتربية الإسلامية يوم الثلاثاء 13 منه، ويؤدي الطلبة الامتحان في اللغة الإنجليزية يوم الأربعاء 14 منه، ويختتم طلبة «العام» الامتحانات بمادة الكيمياء أو الاحياء، فيما يختتم طلبة «المتقدم» بالكيمياء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"