عادي

«فايزر-بيونتيك»: جرعة ثالثة من اللقاح فعالة ضد متحورات «كورونا»

01:51 صباحا
قراءة دقيقتين
فايزر وبيونتيك

(وكالات)

أصدرت شركتا فايزر الأمريكية، و بيونتيك الألمانية، بيانات أولية من دراسة عن الجرعات المعززة للقاح كوفيد-19، قائلتين إن جرعة ثالثة تم تسليمها بعد حوالي ستة أشهر من الجرعة الثانية أظهرت أن النتائج أفضل بخمس إلى 10 مرات من إعطاء جرعتين أساسيتين.

وقالت الشركتان إنها تتوقع نشر "بيانات أكثر تحديداً" قريباً وتقديمها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "في الأسابيع المقبلة". وأضافتا في بيان: "إن الأدلة الواقعية من إسرائيل أظهرت انخفاضاً في الفعالية بعد حوالي ستة أشهر من تلقيح الناس بالكامل".

وتابعتا: "بينما ظلت الحماية من الأمراض الشديدة مرتفعة خلال الأشهر الستة الكاملة، فإن الانخفاض الملحوظ في الفعالية ضد الأمراض المصحوبة بأعراض بمرور الوقت واستمرار ظهور المتغيرات هي عوامل رئيسية تدفعنا إلى الاعتقاد بأن جرعة معززة ستكون ضرورية على الأرجح للحفاظ على أعلى مستويات الحماية".

وأوضحتا:"بينما نعتقد أن جرعة ثالثة من اللقاح لديها القدرة على الحفاظ على أعلى مستويات الفعالية الوقائية ضد جميع المتغيرات المعروفة حالياً بما في ذلك دلتا، فإننا نظل يقظين ونطور نسخة محدثة من لقاحنا المضاد لكوفيد-19 الذي يستخدم تقنية جديدة على أساس ضد المتحور"دلتا".

وأكدتا أنهما يقومان بإنتاج مواد تجريبية سريرية. ويتوقع بدء الدراسات السريرية في أغسطس/آب المقبل، بعد أخذ الموافقات المطلوبة.

وأصدرت شركة موديرنا الأمريكية، تصريحات مماثلة حول الحاجة إلى جرعة معززة. وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي للشركة في أوائل مايو/آيار: "ستكون هناك حاجة إلى جرعات معززة لأننا نعتقد أن الفيروس لن يختفي".

وستحدد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ما إذا كان سيتم السماح بالجرعات المعززة والتوصية بها وإتاحتها ومتى سيتم ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"