عادي

«النواب» المصري يدعو البرلمان الإفريقي إلى تسوية عادلة في سد النهضة

02:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة- «الخليج»

دعا مجلس النواب المصري، في جلسته، الأحد، البرلمان الإفريقي للوصول إلى تسوية عادلة في سد النهضة، وأن يتحلى بمسؤولياته، وأن ينخرط بكثافة في تلك القضية في إطار دور الدبلوماسية البرلمانية الإفريقية، دعماً للوصول إلى تسوية عادلة تراعي مصالح الدول الثلاث وتمنع انزلاق المنطقة نحو التوتر والصراع الإقليمي، ما يحمل معه تداعيات خطيرة يتحمل مسؤوليتها السلوك الإثيوبي السلبي، فيما توجه وزير الخارجية، سامح شكري، أمس الأحد، إلى بروكسل لتسليم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي.

وأكد رئيس المجلس، حنفي جبالي، أن الدولة المصرية تواجه تحدياً يتعلق بقيام إثيوبيا بالشروع في الملء الثاني لسد النهضة، من دون التنسيق مع دولتي المصب، مصر والسودان.

وأضاف أنه على الرغم من الموقف المصري المتزن والعادل والمستند إلى مبادئ القانون الدولي، إلا أن السلوك الإثيوبي في تلك القضية غير مبرر، وهو أمر ترفضه مصر جملة وتفصيلاً لتأثيره السلبي على أمنها المائي.

وأكد أن مصر لم تدخر جهداً في الدفاع عن حقوقها المائية والحفاظ عليها، فمصر لا تعتدي، بل تدافع عن حقوق شعبها في شريان وجوده.

وأشاد جبالي،ببيان مصر أمام مجلس الأمن، متابعاً: إننا بوصفنا ممثلي الشعب المصري نطالب المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ مواقف أكثر إيجابية للتوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، بما يضمن ويحافظ على حقوق مصر المائية وأمنها المائي.

من جهة أخرى، توجه وزير الخارجية، سامح شكري، أمس ،إلى بروكسل لتسليم رسالة من الرئيس السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"