من وحي دبي الرقميّة

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

هل البشريّة أمام تحوّلات حضارية جديدة، بمعنى تحوّلات حضارة مختلفة؟ من هذا المنطلق يجب النظر إلى المبادرة الفارقة إلى أن تكون دبي مركزاً رقميّاً عالميّاً. في الزاوية أمس (تأمّلات في دبي الرقميّة) انتهينا إلى السؤال: كيف يرى الفيزيائيون مستقبل الرقمي؟ القضايا المطروحة الآن مصيريّة: هل نحن أمام تحوّل أنثروبولوجي، ينقل الإنسانية إلى عصر مختلف؟ ما هي انعكاسات تغيير النموذج الفكري؟ كيف يجب الاستعداد لروبوت يرفعه التعلّم المتعمق إلى أن يصير لديه شيء من استقلالية القرار؟ ما هي قدرتك على تحليل أداء خوارزمياته، ومعرفة صوابها من خطئها؟
هل أدركت أن الواقع أضحى خيالاً علميّاً؟ ذكر الفيزيائي وفيلسوف العلوم الفرنسي إيتيان كلان أن السؤال مطروح في الأوساط الفيزيائية: «هل سيؤدي الرقمي إلى نهاية الفيزياء؟». شرح ذلك: هل ستؤدي خوارزميات المعلوماتية إلى فهم أفضل للعالم والكون، ممّا نفهمه بالنظريات الفيزيائية؟ طرق الفهم والإدراك متعددة، حتى في الإيقاعات الشعرية، عبر تقطيع الأبيات أو العزف على البيانو.
يقول أيضاً: «سيغدو صعباً، حين تخطر ببالك فكرة، أن تعرف ما هو عائد منها إلى الخوارزميات، أي إلى علاقتك بالآلة الذكية، ممّا هو وليد فكرك وتفكيرك». هذا أيضاً نموذج تفكير مختلف، لك أن تقول إنّ فيه أصالة عربية، فالذكاء الاصطناعي هنا، ليس سوى وريث حقيقي لجنّيات وادي عبقر، اللائي ليس لهنّ حقيقة. لكن العالم الرقميّ عندما يبسط سيطرته على الكوكب، سيأخذ كل آدميّ نصيبه من التدويخ إلى أن ينطبق على الناس ما لم يقله المتنبي: « لكل امرئ من دهره ما تعوّدا.. إذا صار للرقميّ صوت له صدى». البروفسور آلن سوبيو، عضو «مجلس استراتيجيّة البحث العلمي» الفرنسي، يقول: «قد يصبح الذكاء بمثابة برنامج، والدماغ البشري كالبرمجيّة (سوفتوير) والإنسان بمثابة كائن قابل للبرمجة»!!
الجدير بالتفكير أيضاً هو الجانب الأمني الوجوديّ، الذي يحتّم خوض غمار الرقميّ بكل عنفوان، لأن مقاليده لن تكون مثل المقاليد التقليدية. لهذا يجب أن تكون بيدك لا بيد عمرو. المأساة أن تكون موازين تفاصيل حياتك في قبضة غيرك. في المدى المنظور القريب ستغدو المعلومات مجموعة أسلحة سياسية، اقتصادية، أمنيّة، معرفيّة، فكيف لا تكون صاحبها ومالكها.
لزوم ما يلزم: النتيجة الخلاصيّة: على المناهج أن ترتبط عضوياً بموكب الرقميّ. إذا تخلفت ضاعت. يجب أن تنشئ أجيالاً مؤهلة لقيادة المستقبل.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"