عادي
تفاؤل بطلب كبير لحضور «إكسبو».. وحجوزات قوية إلى دبي خلال الشتاء

«طيران الإمارات» تستعيد 90٪ من وجهاتها

21:49 مساء
قراءة 7 دقائق

دبي:أنور داود
أكد عدنان كاظم الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات أن الناقلة تشهد زيادة في الطلب على السفر، حيث سجلت حجوزات مستقبلية قوية خلال الشتاء من قبل المسافرين القادمين إلى دبي، مشيراً إلى نمو الطلب على السفر إلى دبي في الربع الأخير من العام بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي، والفعاليات والمعارض الحيوية.

وقال كاظم في لقاء افتراضي مع وسائل الإعلام مع إطلاق «طيران الإمارات» رحلات «ميامي» وهي أول وجهة جديدة للناقلة تنطلق منذ بدء تفشي الوباء، إن 50% من المسافرين على متن رحلات طيران الإمارات القادمين إلى دبي خلال الاثني عشر شهراً الماضية كانوا من زوارها للمرة الأولى، كما أن المسافرين القادمين إلى دبي شكلوا 50% من إجمالي المسافرين.

وأعرب كاظم عن تفاؤله حيال حركة السفر خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً في الوقت ذاته أن عمليات الناقلة تسجل زيادة مستمرة في أعداد المسافرين ولاسيما السياح القادمين إلى الإمارة.

1

قال عدنان كاظم: تشغل طيران الإمارات رحلاتها إلى 124 وجهة ركاب مقارنة ب 143 قبل الجائحة، أي بنسبة 90%، كما ونشغّل طائرات الإيرباص A380 إلى 18 مدينة مع 129 رحلة أسبوعية من خلال 30 طائرة. وخلال يوليو، استأنفنا تشغيل رحلاتنا إلى 8 وجهات ومنها نيس ومكسيكو سيتي وبوكيت وليون وموريشيوس ومالطا.

إشغال مقاعد مرتفع

ولفت إلى أن طيران الإمارات تشغل حالياً 40% من السعة المقعدية المتوفرة، كما ستهدف الناقلة زيادة إلى 70% مع نهاية العام، موضحاً أن الناقلة تسجل إشغال المقاعد مرتفع في الوقت الحالي يتراوح بين 70% و75%، ويصل إلى 100% على بعض الخطوط.

وأضاف: نجحت حملاتنا الترويجية في جذب المسافرين بغرض الترفيه إلى دبي وهذا يعطينا فكرة عن التركيبة العُمْرية الأكثر حركة حالياً، أي مسافرين بغرض الترفيه بمفردهم تتراوح أعمارهم بين 25 و44 عاماً، بالمقارنة مع نسبة أكبر للسفر العائلي قبل الجائحة.

طلب قوي خلال الربع الأخير

وتابع: من المتوقع نمو الطلب على السفر إلى دبي مع الربع الأخير من العام بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي، واحتفالات الخمسين لدولة الإمارات، والبطولات الكبرى مثل بطولة دبي الدولية لسباعيات الرجبي وجولة دبي العالمية في الجولف، بالإضافة إلى المؤتمرات والفعاليات الدولية مثل معرض دبي للطيران وجيتكس وجلفود.

وقال كاظم: نشهد حجوزات آجلة قوية إلى دبي لفصل الشتاء، وخصوصاً من نقاط أوروبية والولايات المتحدة خلال الربع الأخير من العام الجاري، ويوضح مزيج العملاء تنوع عروض دبي للمسافرين بغرض الترفيه والعمل، حيث يتوزع الأشخاص الذين اشتروا تذاكر طيران الإمارات للسفر شتاءً (نوفمبر وديسمبر) بشكل أساسي بنسبة 33% للأزواج، 29% للعائلات و21% للمسافرين بمفردهم 21%، فيما يشكل العملاء الجدد منهم 17%.

عمليات بحث

ولفت كاظم إلى أن هنالك طلباً على السفر لكن الناس ينتظرون فقط تخفيف القيود. وتعد بيانات بحث الرحلات الخاصة بطيران الإمارات مؤشراً على ذلك، حيث رأينا 3.6 مليون عملية بحث عن رحلات جوية على emirates.com في الأسبوع الأول من شهر يوليو وحده.

ولفت إلى أنه هنالك تغيراً في أنماط الحجوزات، مع اتخاذ المزيد من الأشخاص قرارات قصيرة الأجل أقرب إلى تاريخ سفرهم بسبب التغييرات الديناميكية في متطلبات السفر.

وقال إن الوجهات السياحية ذات بروتوكولات الدخول الواضحة والوصول السهل إلى الخدمات «المطلوبة حديثاً»، مثل اختبار «كوفيد-19» تشهد عودة قوية للطلب (جزر المالديف وبوكيت وسيشيل وموريشيوس واليونان). ومع فتح السوق الأوروبي بشكل تدريجي، نرى طلباً إلى إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وسويسرا، ومناطق أخرى مثل موسكو.

وأشار إلى أن تعافي سفر الشركات يعتمد على قطاع الصناعة، وبعض أنواع سفر الشركات مثل العاملين في مهام أساسية (المصانع ومنصات البترول وما إلى ذلك) لم تتوقف أبداً. وبصفتنا ناقلة عالمية للرحلات الطويلة، ربما يكون مزيج حركة الشركات لدينا مختلفاً عن الآخرين الذين يعتمدون على الحركة الإقليمية.

بيزنس ريواردز

وأوضح أن طيران الإمارات أطلقت مبادرة لتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة ورأينا استجابةً واهتماماً قويين للغاية في أسواقنا العالمية (اشتركت 250 شركة جديدة في برنامجنا لمكافأة الشركات بيزنس ريواردز في الأيام العشرة الأولى). وتجلى هذا الاتجاه من خلال تقرير حديث ل Mckinsey يتوقع عودة الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى سفر الشركات بمعدلات أسرع بكثير، ومن المرجح أن يؤدي إلى «تأثير الدومينو»، حيث يؤدي استئناف إحدى الشركات لرحلات العمل إلى تحفيز عودة منافسيها إلى السفر المتعلق بالعمل.

ولفت إلى أن ذراع الشحن ساهم في نقل المعدات والمواد الأساسية، واستمر في ذلك بنقل اللقاحات في العالم، وبشبكة 142 وجهة للركاب والشحن، والتي تغطي المواقع الرئيسية في العالم، حيث ساهم قطاع الشحن في 60% من إيرادات الناقلة.

إعادة الأموال

وأشار إلى أن طيران الإمارات قدمت العديد من المبادرات لإعادة السفر واكتساب ثقة العملاء، بما في ذلك التزام عام بشأن إعادة الأموال، ما كلّفنا 8.5 مليار درهم في السنة المالية الماضية.

وأوضح أن الاختلاف الأكبر لدينا هو «عامل دبي». فقد تمكنا من وضع استراتيجية واضحة لاستئناف العمليات بفضل العمل المشترك مبكراً مع جميع الجهات ذات الصلة، بما فيها الطيران والسياحة والسلطات الصحية وصانعو القرار.

ميامي

وأطلقت «طيران الإمارات» أولى رحلاتها التجارية إلى ميامي النقطة ال 12 في الولايات المتحدة الأمريكية والوجهة الثانية في فلوريدا بعد مطار أورلاندو.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات إن ميامي هي أول وجهة ركاب جديدة نطلقها منذ الجائحة، مضيفاً أن اختيار الوجهة الجديدة جاء بناءً على العديد من العوامل أبرزها، الحركة القوية التي نشهدها إلى الولايات المتحدة، والفرصة التي نراها في ميامي، فهي تمثل بوابة إلى منطقة الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبية، ومركز إبحار عالمياً رئيسياً مرتبط الآن بطموحات دبي الإقليمية الخاصة كمحور إبحار إقليمي.

وأشار إلى أن ميامي تحتضن شركات كبيرة وصغيرة ومتوسطة، وتعتبر ثاني أكثر المدن زيارة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح كاظم أن طيران الإمارات، تمتلك بصمة جيدة لعلامتها التجارية والعمليات القائمة والبنية التحتية التجارية في فلوريدا، حيث نعمل حالياً في أورلاندو، وقبل ذلك في فورت لودرديل وكان لدى طيران الإمارات شبكة واسعة النطاق قبل انتشار الجائحة، وكان تركيزنا في العام الماضي على استعادة هذه الخطوط إلى دبي وعبرها.

وقال إن طيران الإمارات عملت أيضاً على إعادة اتصال أوسع من خلال شركائنا في الرمز المشترك والإنترلاين. ما يتيح لعملائنا الوصول والاتصال من نقاط طيران الإمارات إلى أكثر من 500 مدينة أخرى عبر الأمريكتين وإفريقيا وأوروبا وآسيا. على سبيل المثال، قمنا بإعادة تنشيط شراكتنا مع فلاي دبي في أغسطس 2020.

12 وجهة في أمريكا

ولفت كاظم على أن خدمتنا الجديدة إلى ميامي، بمعدل 4 رحلات أسبوعياً، ستصل بشبكتنا في الولايات المتحدة إلى 12 وجهة وأكثر من 70 رحلة أسبوعياً. وقال: في رحلتنا الافتتاحية إلى ميامي، نرى إشغالاً يزيد على 80%، وحجوزات مبكرة صحية، لا سيما في الدرجتين الأولى ورجال الأعمال.

وأشار إلى أننا نهدف لتشغيل رحلة يومية في المستقبل القريب، فقبل الجائحة، كنا نعمل إلى 12 مدينة أمريكية مع 100 رحلة أسبوعية بمتوسط إشغال المقاعد كان 81%.

برنامج التطعيم

وأوضح يسهل برنامج التطعيم ضد «كوفيد-19» في الولايات المتحدة السفر، ونرى طلباً مماثلاً من عملائنا للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية هذا الصيف. وتعد الإمارات أيضاً جذابة للمسافرين الأمريكيين، حيث نشهد حركة جيدة في الاتجاهين، حيث تصل نسبة إشغال المقاعد إلى نحو 65%.

وأوضح أن الناقلة استعادت 50% من الحركة السياحية في السوق الأميركية، حيث تشير الحجوزات إلى أكثر من 18 ألف سائح قادم إلى دبي من السوق خلال يوليو وأغسطس، وهذا برهان على جاذبية الإمارة، بالإضافة إلى ذلك هنالك نحو 14 زائراً من دبي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد كاظم أن خط ميامي سوف يعزز الحركة السياحية بين البلدين في المرحلة المقبلة. ومن المتوقع قدوم 20 إلى 30 ألف سائح شهرياً من الولايات المتحدة الأمريكية إلى دبي خلال إكسبو 2020 دبي.

خطط النمو والجائحة

وقال كاظم إن الجائحة أخرجت خططنا للنمو عن مسارها. ففي معرض دبي للطيران 2019، تقدمنا بطلبيات لشراء 50 طائرة A350 XWB، و30 طائرة بوينج 787 دريملاينر. وكان من المفترض أن تضيف هذه الطائرات الجديدة إلى أسطولنا، وتوفر مرونة في العمليات ضمن نموذجنا لمحور الرحلات الطويلة. وأضاف: توقعنا في الأصل تسلّم أولى الطائرات من هذه الطلبيات في عام 2023، ولكن من المحتمل أن يتأخر ذلك. نحن على تواصل دائم مع الشركات المصنعة بشأن الجداول الزمنية.

وأكد أن طيران الإمارات ستواصل بالطبع تنمية الاتصال المحوري وتوسيع الشبكة. لم تتغير أهدافنا طويلة المدى، لكننا نعيد ضبط بعض جوانب خططنا. وتعتمد السرعة والحجم إلى حد كبير على معدلات إعادة فتح الأسواق (بعض أسواقنا الرئيسية لا تزال مغلقة أمام السفر الدولي حتى يومنا هذا).

ولفت إلى أن أننا نشهد طلباً كبيراً في كل وجهة تخفف قيود السفر، ولا سيما عند رفع الحجر الصحي ونأمل أن نرى المزيد من التسهيلات مع تقدم برامج اللقاحات، ومع تعديل الدول استراتيجياتها بمزيد من البيانات وإدراك أن «كوفيد-19» سيلازمنا في المدى المتوسط.

ولفت إلى أن خطة طيران الإمارات تهدف إلى العودة إلى شبكتنا الكاملة بأسرع ما يمكن، ونتوقع أن نتمكن من استعادة 70% من طاقتنا بحلول نهاية العام. من الصعب أن تكون لديك أهداف ثابتة في أوضاع سريعة التغير. لذا فإن ما نقوم به هو التركيز على استعداداتنا الخاصة. ونحن نعمل مع السلطات في جميع أنحاء العالم بشأن بروتوكولات لاستئناف العمليات. ونحافظ في ذات الوقت على جاهزية طائراتنا وفرقنا للعمليات الجوية والأرضية، حتى نتمكن من الانتشار وإعادة التشغيل بسرعة كلما سنحت الفرصة.

وسيلة دفع

لفت عدنان كاظم إلى أن طيران الإمارات تعتزم توسيع وسيلة الدفع القائمة على الحساب لشراء تذاكر الطيران إلى عدة دول بالتعاون مع البنوك، مشيراً إلى أن الخدمة أطلقت للمسافرين في ألمانيا والمملكة المتحدة في الوقت الحالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"