عادي

4 علامات مبكرة تحذر من الإصابة بمرض «السكري الخفي»

16:18 مساء
قراءة دقيقتين
السكري
السكري

الشارقة - «الخليج»

أكد عدد من خبراء الصحة، أن اكتشاف مرض «السكري الخفي»، في مرحلة مبكرة يساعد في السيطرة عليه ومنعه من التطور والتسبب في مضاعفات خطيرة، معربين في الوقت نفسه عن قلقهم المتزايد بشأن ارتفاع نسب الإصابة به، بحسب ما ذكرت صحيفة «إكسبرس» البريطانية.

ويعني مرض «السكري الخفي»، أن مستوى السكر في دم الشخص أعلى من المعتاد، ولكنه ليس مرتفعاً بما يكفي لتشخيصه بمرض السكري من النوع الثاني.

وقال كريس أسكيو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «السكري» البريطانية، إن «بعض الناس لا يلاحظون الأعراض المبكرة لارتفاع مستويات السكر في الدم»، لافتاً إلى أن «هذ الأمر قد يتسبب في مشكلات صحية خطيرة وقد يسبب الوفاة».

ولفت أسكيو إلى أن هناك بعض العلامات المبكرة التي تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي قد لا يلاحظها الكثير من الأشخاص، أبرزها:

1 - تأخر التئام الجروح:

ارتفاع مستويات السكر في الدم، قد يسبب إتلاف أعصاب الجسم والدورة الدموية، ما يؤدي إلى إبطاء التئام الجروح. وشدد خبراء الصحة على ضرورة الالتفات لهذه العلامة كدليل على احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم.

2 - الأرق:

كشفت دراسة سويدية أجريت في عام 2020 أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق، يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 17 في المئة مقارنة مع من لا يعانون الأرق.

3 - فقدان الوزن غير المبرر:

يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر علامة تحذيرية لمرض السكري، فعندما يفشل الجسم في استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة، يلجأ إلى استخدام الدهون كوقود بديل، ما يتسبب في فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

4 - مرض القلاع:

القلاع هو التهاب فطري يظهر في مناطق مختلفة من الجسم، خصوصاً الفم والحلق وفي الإبطين وبين الأصابع، وذلك في شكل طبقة بيضاء.

وأوضح الدكتور براش فاس، استشاري مرض السكري في مستشفى لندن بريدج، أنه «نظراً إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى فقدان السوائل - الماء والملح والجلوكوز - فإن ذلك قد يغير محتوى البول، ما يسمح بتكوين الفطريات ويتسبب في مرض القلاع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"