عادي

تعاون في تسعير الكاكاو بين أكبر مصدرين في العالم

11:31 صباحا
قراءة دقيقتين
تعاون في تسعير الكاكاو بين أكبر مصدرين في العالم
أعلنت ساحل العاج وغانا أكبر مصدرين للكاكاو في العالم، توقيع اتفاق للتعاون بشكل أفضل حول عملية تسعير الكاكاو ومكافحة عمالة الأطفال في هذه الزراعة.
ويمثل إنتاج ساحل العاج من الكاكاو نحو 40 في المئة من الإنتاج العالمي وغانا 20 في المئة على الأقل، لكن أكثر من نصف مزارعيهما يعيشون تحت خط الفقر.
وكانت الدولتان المنتجتان للكاكاو في غرب إفريقيا قد وحدتا جهودهما عام 2019 في محاولة للحصول على حصة أكبر من عائدات صناعة الشوكولاته في العالم.
لكن جائحة كوفيد أضرت بالطلب العالمي، حيث أدى وجود فائض في الإمدادات إلى استبعاد ارتفاع الأسعار في المدى المنظور.
وقالت وزيرة الخارجية الغانية شيرلي أيوركور بوتشواي، إن بلادها توافقت مع ساحل العاج على إنشاء هيئة مشتركة للتعاون في مجال الأبحاث، وتحديد الأسعار وعمالة الأطفال.
وأضافت «إن البلدين اللذين ينتجان نحو 60 في المئة من الكاكاو في العالم قاما بالتنسيق سابقاً بشأن بعض هذه القضايا، لكن الهيئة الجديدة تمثل خطوة رسمية نحو شراكة أكثر فاعلية».
وتقدر قيمة سوق الشوكولاته في العالم الذي تهيمن عليه شركات قليلة متعددة الجنسيات بأكثر من 100 مليار دولار.
ويقول خبراء في ساحل العاج إن أسعار الكاكاو لا تزال منخفضة، على الرغم من التفاوض مع الشركات المصنعة لمساعدة المزارعين وزيادة أجورهم عبر فرض علاوات على كل طن كاكاو.
ويعيش العاملون في هذه الزراعة الذين يبلغ عددهم أكثر من نصف مليون تحت خط الفقر، ويكسب الواحد منهم أقل من 1,2 دولار في اليوم، وفقاً لأرقام البنك الدولي.
(أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"