عادي

جونسون يدعو لاجتماع افتراضي لقادة مجموعة السبع حول أفغانستان

22:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بوريس جونسون

لندن - أ ف ب

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين إلى عقد اجتماع عبر الفيديو لقادة مجموعة الدول السبع «في الأيام المقبلة» من أجل تبني «مقاربة موحدة» بشأن التطورات في أفغانستان بعدما سيطرت عليها حركة «طالبان».

وتشاور جونسون الاثنين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و«شدد على ضرورة أن يلتئم المجتمع الدولي ويتبنى مقاربة موحدة بخصوص أفغانستان، سواء على صعيد الاعتراف بأي حكومة مقبلة، أو على صعيد منع أزمة إنسانية»، وفق ما أفادت رئاسة الوزراء، لافتة إلى أن جونسون «أعرب عن نيته تنظيم اجتماع عبر الفيديو لقادة مجموعة السبع في الأيام المقبلة لهذه الغاية».

وجاء بيان رئاسة الحكومة البريطانية بعيد تصريحات أدلى بها وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب قال فيها: «أعتقد أن العالم بأسره فوجئ بالسرعة التي استعادت فيها طالبان السلطة في أفغانستان»، داعياً إلى «استخلاص العبر».

وتابع راب: «نقول بوضوح مع شركائنا وبكل ما لدينا من وسائل، إننا سنحاسب طالبان».

وباتت أفغانستان، الاثنين، في قبضة حركة «طالبان» مع انهيار القوات الحكومية، وفرار الرئيس أشرف غني من البلاد، فيما احتشد الآلاف من الأشخاص اليائسين في مطار كابول في محاولة للهرب وسط حالة من الفوضى العارمة.

وأثار «الانتصار» الخاطف للمتمردين الذين احتلوا، مساء الأحد، القصر الرئاسي في كابول، حالة من الذعر شهدها مطار العاصمة، نقطة الخروج الوحيدة من البلاد؛ حيث تهافتت حشود في محاولة للفرار من النظام الجديد الذي تعهدت الحركة بإقامته بعد حرب استمرت عشرين عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"