عادي

5 أطعمة تحافظ على التوازن الهرموني بالجسم

15:22 مساء
قراءة دقيقتين
الهرمونات في الأساس هي المواد الكيميائية التي تنتجها الغدد الموجودة في نظام الغدد الصماء لدينا والتي يتم إطلاقها بعد ذلك في مجرى الدم وتساعد في الوظائف المختلفة مثل نمو وتطور الجسم، والتمثيل الغذائي، ودورات النوم.
وهناك بعض الأطعمة التي ستساعدك في التغلب على الاختلال الهرموني الذي كنت تتعامل معه والحفاظ على توازنك الهرموني تحت السيطرة.
1.المكسرات: يساعد تناول المكسرات مثل الجوز واللوز في زيادة هرمون «الأديبونكتين» في جسمك وهو هرمون مسؤول عن التحكم في مستوى السكر في الدم والذي يحافظ على مستويات الهرمونات لديك تحت السيطرة. ويساعد الجوز الغني بأوميجا 3 وخصائصه المضادة للالتهابات على موازنة هرموناتك، كما أن «اليوروليثينات» الموجودة في الجوز تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات.
2. البهارات: أستخدمت التوابل كعلاجات منزلية من قبل أسلافنا على مر العصور وأثبتت أنها مفيدة للغاية، نظراً لاحتوائها على مركبات طبية تنطوي على فوائد جمة. تناول التوابل مثل الكركم وبذور الخردل الأسود ومسحوق الكركديه والأوريجانو (المردقوش) الطازج هي بعض الأعشاب والتوابل التي يمكن أن تصنع العجائب وتساعدك في الحفاظ على التوازن الهرموني تحت السيطرة إذا كنت تتناولها على معدة فارغة كل صباح لمدة 15 يوماً مع كوب من الماء الفاتر، وكذلك قبل العشاء.
3. الشاي الأخضر: بدء اليوم بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافئ، فهو مشروب صحي غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على تحسين وظائف المخ، ويمنع مرض السكري، ويساعد على إنقاص الوزن ويزيل السموم من الجسم. ويتكون الشاي الأخضر من «الثيان» الذي يساعد على تقليل إفراز هرمون «الكورتيزول» ويقلل مستويات الأنسولين أثناء الصيام حيث تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في إدارة الإجهاد التأكسدي.
ويقول خبراء التغذية إن تناول الشاي الأخضر مع قليل من القرفة كل صباح يمكن أن يساعدك على التحكم في اختلال التوازن الهرموني إذا تم تناوله بشكل منتظم.
4. الفواكه: تناول الفواكه الموسمية الطازجة يحافظ على لياقتنا وصحتنا. وتناول الفواكه مثل الكيوي والأناناس مفيد في الحفاظ على التوازن الهرموني. حيث تتكون هذه الفاكهة الاستوائية من إنزيمات البروميلين التي تعزز مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي يجب استهلاكها بشكل منتظم للتغلب على عدم التوازن الهرموني.
5. اليقطين (قرع العسل): يلعب اليقطين دوراً مهماً للغاية في موازنة الهرمونات ومفيد لمشاكل مثل متلازمة «تكيس المبايض» (PCOS)، والتصبغ، والنمو الزائد للشعر، وغيرها من المشكلات الناجمة عن اختلال توازن الهرمونات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"