عادي

«الصحة العالمية» تخشى وفاة 236 ألفاً بـ «كورونا» في أوروبا

01:25 صباحا
قراءة 3 دقائق

أعربت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن خشيتها من أن يودي «كوفيد 19» بحياة 236 ألف شخص آخر في أوروبا بحلول الأول من ديسمبر/ كانون الأول، معربة عن قلقها حيال ركود معدّلات التطعيم، والعدد المنخفض للملقّحين في الدول الأفقر، وبات على نحو مليوني عامل خدمة في فرنسا إبراز الشهادة الصحية، للسماح لهم بالاستمرار في العمل.

توقع المزيد من الوفيات في أوروبا

قال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه للصحفيين: «ارتفع عدد الوفيات بنسبة 11 في المئة في المنطقة الأوروبية الأسبوع الماضي، ويشير توقع يمكن الوثوق به إلى احتمال وفاة 236 ألف شخص في أوروبا بحلول 1 ديسمبر/كانون الأول».

وسجّلت أوروبا نحو المليون و300 ألف وفاة ب«كوفيد19». ومن بين 53 دولة مصنّفة ضمن فرع المنظمة العالمية في أوروبا، سجّلت 33 دولة معدّل إصابات أعلى من 10 في المئة خلال الأسبوعين الماضيين.

أولوية تطعيم المدرسين

رأت منظمة الصحة العالمية و«اليونيسيف»، أمس الاثنين، أنه ينبغي إدراج المدرّسين إضافة إلى موظفي المدارس ضمن المجموعات التي تُمنح أولوية في عمليات التطعيم ضد «كوفيد19» لتمكين المدارس في أوروبا وآسيا الوسطى من إبقاء أبوابها مفتوحة.

283 مليار دولار الدعم الفرنسي

بلغت قيمة إجراءات الدعم التي قدمتها الحكومة الفرنسية لمساعدة الشركات على تجاوز أزمة وباء «كوفيد19» 240 مليار يورو (283 مليار دولار) وخصوصاً بشكل قروض بضمانات حكومية منذ مارس/ آذار 2020، حسبما أعلن وزير الاقتصاد برونو لومير، أمس الاثنين.

الشهادة الصحية لمليوني عامل

بعد إلزام الأنشطة التجارية بالتأكد من إبراز الزبائن «الشهادة الصحية» التي تثبت أن الزبون تلقى اللقاح المضاد ل«كوفيد19»، أو تظهر نتيجة اختبار سلبية، مثل المطاعم والمتاحف ودور السينما، سيتعين اعتباراً من هذا الأسبوع، على الشركات أن تحرص على أن يحمل جميع الموظفين في مواقع الاحتكاك بالعامة، شهادة صحية.

توصيل اللقاح

أعلنت السلطات في العاصمة الألمانية، برلين، أمس الاثنين، إطلاق خدمة توصيل اللقاحات إلى من يطلبها.

وقالت السلطات: إن حافلات مجهزة ستمر على جميع أنحاء برلين لمدة ساعتين يومياً ولمدة أسبوع لتقديم جرعات اللقاح إلى من يرغب فيها، كما أن قطاراً خاصاً سيكون مجهزاً لتقديم اللقاح للركاب.

إنتاج مليار جرعة لقاح

كشف رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن القدرة الإنتاجية في المجمع الصناعي الجديد لفاكسيرا، ستصل حتى مليار جرعة سنوياً من مختلف اللقاحات. وخلال مؤتمر صحفي عقده مع وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أكد مدبولي أنه من المقرر أن يكون المجمع الصناعي الجديد جاهزاً لبدء تصنيع اللقاحات اعتباراً من شهر نوفمبر.

منحة من البابا

أعلن الفاتيكان أن البابا فرنسيس أرسل كمية كبيرة من الأجهزة الطبية إلى مستشفى القديس يوسف الكاثوليكي في ليبيريا لأكثر من 5500 حالة إصابة بفيروس كورونا في هذا البلد.

انخفاض الإصابات والوفيات في روسيا

شهدت حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» في روسيا انخفاضاً للمؤشرين خلال الساعات ال24 الماضية. وذكرت السلطات الصحية الروسية في تقريرها اليومي تسجيل 18325 إصابة جديدة بالفيروس، ليصبح إجمالي عدد الإصابات ستة ملايين و901 ألف و152 إصابة، وتم رصد 792 حالة وفاة، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء في البلاد 182 ألفاً 429 حالة. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"