عادي

الصحة العامة تكثف الرقابة وتحدد طرق عرض الحيوانات بمحال العين

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
اشتراطات محددة لضمان خلو الحيوانات من الأمراض
د.سؤدد علي خلال جولة تفتيشية على محال بيع الحيوانات

العين: منى البدوي

تكثف وحدة الحيوانات بإدارة الصحة العامة في بلدية مدينة العين، جهودها وتعزز دورها الرقابي والتفتيشي بعد أن حددت طرقاً وأساليب عرض الحيوانات الأليفة والطيور، لضمان خلو جميع الحيوانات الحية التي يتم بيعها في الأسواق من الأمراض التي تنتقل للإنسان عن طريق الحيوان، والقيام بالكشف الدوري على الحيوانات الأليفة الموجودة في المحال للتأكد من سلامتها.

وأكدت الدكتورة سؤدد علي، حرص إدارة الصحة العامة على تنفيذ حملات توعوية وتثقيفية وإرشادية وتفتيشية على محال بيع الحيوانات الأليفة والطيور في مدينة العين وضواحيها، بهدف السيطرة الكاملة على الأمراض التي تنتقل من الحيوان للإنسان، وأن تكون جميع الحيوانات الحية خالية من الأمراض، حيث تتم متابعة بيئة عرض الحيوانات وتربيتها وصحتها والتأكد من وجود شهادات صحية تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالحيوان والعمال الموجودين وفحوصهم الدورية.

وقالت إنه تم تطبيق أساليب محددة لعرض الحيوانات والطيور في المحال وفقاً لأرقى المواصفات العالمية نضمن من خلالها عرض القطط والكلاب في نموذج صحي وصحيح، بحيث يتضمن تهوية جيدة وإضاءة ودرجات تبريد مناسبة، وأيضا توفير أقفاص زجاجية تتضمن فتحات بالإضافة إلى الحرص على نظافة المواقع.

وأشارت إلى الأجهزة والأدوات الحديثة في بلدية مدينة العين للكشف عن الأمراض، ومنها جهاز كشف فطريات الجلد التي لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، حيث يقوم الجهاز برصدها بمجرد وضعه على الحيوانات، ما يضمن للمستهلك اقتناء حيوانات سليمة خالية من الأمراض المعدية.

وقالت إن الإجراءات المتبعة في محال بيع الحيوانات الأليفة والطيور تتسع لتشمل توفير دفتر للتحصينات ورقم مرجعي لكل حيوان معروض يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بصحة وسلامة الحيوان أو الطير، إلى جانب تحديد مواصفات خاصة بطرق عرض السلاحف البرية في بيئة مناسبة لها من حيث الأرضية والتهوية داخل القفص ومواقع وضع الأطعمة.

وذكرت أن الإدارة تتابع دورياً مدى التزام المحال بكافة الاشتراطات المحددة، مشيرة إلى أنه في حال عدم الالتزام أو الكشف عن وجود مخالفات يتم في بداية الأمر إنذار المتجر وفي حال التكرار يتم كتابة تعهد وفي المرة التالية يتم إصدار المخالفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"