عادي

«الشغل» التونسي ينتقد تواتر إهدار فرص حل الأزمة السياسية

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
1

انتقد الاتحاد العام التونسي للشغل، ما اعتبره «تواتر إهدار الفرص من قبل الذين يمسكون السلطة في البلاد»،فيما أقر رئيس حركة «النهضة» الإخوانية راشد الغنوشي با، الحركة تتحمل جزءاً من المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في تونس ولمح إلى إمكانية تنحيه عن رئاستها خلال المؤتمر الحادي عشر دون ان يحدد موعداً لانعقاده.

وحذر الأمين العام للاتحاد نورالدين الطبوبي، أمس الاثنين،من محاولة الخروج عن قيم الدولة التونسية الديمقراطية المدنية، مؤكداً وقوف الاتحاد سداً منيعاً ضد هذه المحاولات.

وأكد الطبوبي، خلال إشرافه على فعالية بنابل، أن «إهدار فرص تغيير وإصلاح البلاد تجلى في عدم مكافحة الفساد بوضوح وشفافية، خاصة في ما يتعلق بمعالجة ترسانة التشريعية والقانونية»، داعياً «الرئيس قيس سعيّد إلى تقديم رؤيته للحكم عليها، وإن كانت واضحة الأهداف ودون ضبابية فنحن في الاتحاد لن نعارضها بتاتاً».

من يريد الحكم عليه قراءة التاريخ

وشدد الطبوبي على أن كل فترة تتعطل فيها دواليب الدولة يكون النقابيون أكبر المتضررين،، وكل سلطة ترغب في حكم البلاد نحن معها لكن لسنا حطب معارك لزيد أو عمر ولن نكون، والذي يريد أن يحكم تونس عليه أن يقرأ تاريخها جيداً وسيجد عنوانها الرئيسي هو الاتحاد التونسي للشغل، فهذه الخيمة التي يؤمها اليمين واليسار ومختلف شرائح الشعب التونسي ورغم الضغط والنقد ستواصل تحمل الأعباء والأمانة».

لوبيات يجب مراقبتها

وقال الطبوبي إن هناك لوبيات تعيش في تونس ويجب مراقبتها في إطار مؤسساتي، موضحاً أن شخصاً واحداً ليس بإمكانه مواجهتهم لوحده.

من جهة أخرى،أعرب رئيس حركة «النهضة» الإخوانية راشد الغنوشي عن أمله في أن يلتقي الفاعلين السياسيين لإطلاق حوار تحت إشراف الرئيس سعيّد بحثاً عن سبل الخروج من الأزمة.

وكشف الغنوشي خلال مقابلة عن عدم وجود قنوات اتصال مع الرئيس التونسي منذ 25 يوليو الماضي.

وأضاف أن «حركة النهضة تتحمل جزءاً من المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في تونس».

وحول إمكانية تنحيه، قال الغنوشي: «بالنسبة إلى ما له صلة برئيس الحركة ومستقبله، فإنّ الأمر لا يدور على التنحّي، وإنما هو تداول، وسوف يكون المؤتمر الحادي عشر محطة للتجديد القيادي»، دون تحديد موعد للمؤتمر.

إعفاء وزيرة الشباب والرياضة

أصدر الرئيس قيس سعيّد، أمس، أمراً رئاسياً، يقضي بإعفاء سهام العيّادي- كاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني والتي تمّ تكليفها بمهام الوزير بالنيابة- من مهامها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"