عادي

اكتشاف طريق روماني و3 سكك حديدية خشبية

17:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طريق روماني

إعداد: مصطفى الزعبي
اكتشف علماء الآثار طريق روماني قديم بقرية ليتل هادهم في هيرتفوردشاير البريطانية، يعود إلى القرن الأول الميلادي ويُعرف باسم شارع ستاين وهو امتداد للطريق من مدينة كولشيستر إلى براوجينج.
ولعبت الطرق الرومانية حركة حاسمة لاقتصادات الإمبراطورية الرومانية بتحركات الأشخاص والبضائع، وكانت توجد العديد من المزارع بالقرب من الطرق، بحيث يمكن نقل منتجاتها بسرعة وكفاءة إلى المدن الرئيسية في المنطقة.
وأكمل علماء الآثار المسوحات الجيوفيزيائية للتحقق من احتمال وجود بقايا مدفونة وحفروا خنادق صغيرة لاختبار ما قد يقع تحت حقول المزارعين.
واكتشف العلماء بقايا عصور ما قبل التاريخ ورومانية دُفنت على طول خط الطريق الجديد الذي يُبنى، ومن ضمن الاكتشافات قطع أثرية ومقبرة تحتوي على أربعة مدافن، و72 قطعة نقدية برونزية رومانية تعود جميعها تقريباً إلى الفترة ما بين 330 و 348 بعد الميلاد.
وعلى الجانب الآخر في اسكتلندا، اكتشف علماء آثار من متحف تاريخ اسكتلندا ثلاثة خطوط سكك حديدية خشبية خلال بحثهم عن بقايا صناعات الملح والفحم التي ازدهرت باسكتلندا في القرنين السابع والثامن عشر. ووصف الخبراء اكتشافهم بأنه نادر وذو أهمية، ويعيد كتابة مفهوم خطوط السكك الحديدية البريطانية المبكرة، ويبلغ طول خط السكك ميلين (4 كيلومترات) ويربط حفر الفحم بأحواض الملح مع المرفأ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"