عادي

الحمام «الفدائي» يواجه ال «درون»

23:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تمثل الطائرات المسيّرة بدون طيار أو «الدرون» مصدر قلق متزايداً لدى المسؤولين الأمنيين حول العالم، وذلك لتنامي قدراتها، وسهولها اقتنائها وتوجيهها لضرب أهداف مدنية من جانب إرهابيين.

ويدرس باحثون أمريكيون استخدام طيور الحمام لمواجهة طائرات «الدرون» المسيّرة، والتي تكون مجهزة من قبل إرهابيين بأسلحة تستهدف أهدافاً مدنية وعسكرية.

وأشار تقرير لصحيفة «ديلي ستار» البريطانية إلى أن شركة أمريكية تدرس إمكانية تدريب طيور الحمام على مهاجمة طائرات «الدرون»، التي تحمل متفجرات أو أسلحة، لتقوم بإبطالها من خلال التصادم بها، والتضحية بنفسها من خلال تفجيرها.

ولم تكشف الصحيفة عن تفاصيل أخرى تتعلق باسم الشركة، وطبيعة التجارب التي تجريها، ولكنها أشارت إلى تحقيق العاملين على ذلك لنتائج متباينة، الأمر الذي يؤكد ضرورة إجراء المزيد من الاختبارات لمعرفة كيفية توجيه سلوك الطائر.

ويكمن خطر طائرات «الدرون» في صعوبة اكتشافها من قبل الرادارات التقليدية، خاصة الطائرات المسيرة الحديثة التي تتمتع بقدرات على التخفي، بحسب«سكاي نيوز».

وعسكرياً، تستخدم عدة أنظمة للتصدي للطائرات المسيرة، كأنظمة الدفاع الجوي «باتريوت» أو «إس 400»، أو غيرهما، لكن استخدام هذا الأسلوب مكلف جدا، فكلفة صاروخ باتريوت تصل إلى مليون دولار، مقارنة بطائرة لا تكلف أحيانا أكثر من 500 دولار. كما يمكن إسقاط هذه الطائرات المسيرة باستخدام الصواريخ المُطلقة من مروحيات حربية ومن طائرات مقاتلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"