عادي

الهند تقدم 25 مليون جرعة لقاح في يوم واحد

أمريكا تشتري مئات الملايين من عبوات فايزر للتبرع بها للعالم
01:23 صباحا
قراءة 3 دقائق
محتج على إجراءات احتواء كورونا في ملبورن الأسترالية يتحدى الشرطة أ.ف.ب)
تظاهرة احتجاج في ملبورن الأسترالية (أ.ف.ب)

قدمت السلطات الصحية الهندية 25 مليون جرعة لقاح في ذكرى يوم مولد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وأعلنت الولايات المتحدة عن شراء مئات الملايين من جرعات اللقاح للتبرع بها إلى العالم، في وقت اشتبكت شرطة أستراليا مع متظاهرين مناهضين لقيود احتواء كورونا، وطلبت مدينة صينية من مواطنيها الالتزام بإجراءات العزل العام.

25 مليون جرعة في يوم واحد

قدمت السلطات الصحية في الهند 25 مليون جرعة لقاح في يوم في مبادرة خاصة لتسريع وتوسيع التطعيم بالتزامن مع ذكرى مولد رئيس الوزراء مودي ال 71 أمس الأول الجمعة. وقالت وزارة الصحة، أمس السبت إن الدفعة الواسعة والكبيرة رفعت عدد المطعمين إلى 790 مليوناً.

شراء مئات الملايين من الجرعات

قال مصدران مطلعان إن الولايات المتحدة تخطط لشراء مئات الملايين من الجرعات الإضافية من اللقاح المضاد ل«كوفيد- 19» الذي تنتجه شركة فايزر للتبرع بها للعالم.

وذكر المصدران، أن عملية الشراء سيجري الإعلان عنها لتتزامن مع اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وبحسب مسودة وثيقة اطلعت عليها «رويترز»، تطالب الولايات المتحدة زعماء العالم بتبني أهدافها لإنهاء جائحة «كوفيد- 19»، بما في ذلك العمل على ضمان حصول 70 في المئة من سكان العالم على اللقاح بحلول عام 2022.

سباق التفوق

أظهرت دراسة جديدة نشرها المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن لقاح موديرنا المضاد ل«كوفيد- 19» يؤمن حماية أطول على المدى الطويل ضد الاستشفاء مقارنة مع لقاح فايزر.

وأجرى الباحثون تحليلاً على حوالى 3689 بالغاً أدخلوا إلى المستشفيات لإصابتهم بكوفيد بشكل قاس من 11 مارس حتى 15 أغسطس الماضيين، وكان 12,9 في المئة منهم ملقحون بشكل كامل بموديرنا و20,0 بلقاح فايزر/بايونتيك و3,1 في المئة بجونسون أند جونسون. ومدى كل الفترة كان لقاح موديرنا فعالاً بنسبة 93% ضد الاستشفاء، وفايزر 88% وجونسون أند جونسون 68%.

«الثالثة» لفئة عمرية معينة

أيّد خبراء في مجال الصحة، إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر للأمريكيين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً أو للمعرضين لأخطار صحية، لكن ليس لجميع الفئات العمرية.وبعد يوم من المناقشات، اتخذت اللجنة الاستشارية لوكالة الأدوية الأمريكية (إف دي إيه) قرارين. بالحاجة إلى جرعة ثالثة من اللقاح لمن هم في سن 65 وما فوق، وكذلك للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بشكل حاد من المرض، بعد ستة أشهر على الجرعة الثانية. وهم يعتقدون بأنه ينبغي أن يتم شمل مقدمي الرعاية ضمن فئة الأشخاص المعرضين لمخاطر صحية عالية.

اشتباك مع محتجين

ألقت الشرطة الأسترالية القبض على 235 شخصاً في ملبورن و32 في سيدني، أمس السبت، في احتجاجات مناهضة لإجراءات العزل العام، في حين أصيب عدد من أفراد الشرطة في اشتباكات مع المحتجين. وقالت الشرطة في ولاية فيكتوريا إنه تعين نقل ستة من أفراد الشرطة المصابين إلى المستشفيات. ووفقاً للشرطة ومقطع مصور بثه التلفزيون تعرض عدد من أفراد الأمن للطرح أرضاً والدهس. وتجمع نحو 700 في أنحاء من ملبورن في الوقت الذي فرض فيه نحو ألفين من أفراد الأمن طوقاً حول وسط المدينة وأقاموا نقاط تفتيش وحواجز. وتم تعليق خدمات النقل العام والانتقالات في المدينة. وفي سيدني، انتشرت قوات مكافحة الشغب ودوريات الطرق السريع وأفراد أمن في الشوارع لمنع التجمعات الكبيرة.

التزام العزل العام

طلبت مدينة شيامن في جنوب شرقي الصين والتي تعاني زيادة الإصابات بمرض «كوفيد- 19» من السكان، أمس السبت، البقاء في المنازل وأغلقت عدة أماكن بعد أن أصبحت أحدث بؤرة لتفشي الفيروس بالبلاد. جاء ذلك قبيل عطلة موسمية تشهد إقبالاً على السفر. وأصدرت حكومة شيامن، سلسلة إخطارات تطالب فيها السكان بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة، وأغلقت المتنزهات والمواقع السياحية ذات الطبيعة الخلابة والساحات الرياضية وأوقفت الأنشطة الجماعية التي تشمل الجولات والمعارض والعروض.

ومدينة شيامن، التي يقطنها خمسة ملايين نسمة وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة، واحدة من أربع مدن في إقليم فوجيان، أحدث بؤرة لتفشي فيروس كورونا في الصين.

الحصيلة العالمية

أظهر إحصاء ل«رويترز» أن أكثر من 227.51 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و880919. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"