عادي

إضافة «الفوليك» إلى الدقيق لتحسين الصحة

15:22 مساء
قراءة دقيقتين
الفوليك

إعداد: مصطفى الزعبي
وافقت الحكومة البريطانية على إضافة حمض «الفوليك» للدقيق الأبيض والأسمر، عند صنع الخبز لتحسين الصحة وخفض مخاطر التشوهات الخلقية عند الأطفال، وضمان حصول النساء على جرعة كافية خلال المراحل المبكرة من الحمل.
ويساعد «الفوليك» الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية، ويوجد الحمض في الخضراوات مثل البروكلي، لكن النساء الحوامل بحاجة إلى جرعة أعلى بكثير وفقاً للأطباء، ويرتبط نقص الحمض بعيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تؤدي إلى حالات تهدد الحياة مثل «السنسنة المشقوقة»، وتعني «عدم تطور العمود الفقري للطفل بشكل صحيح في بطن الأم» و«استسقاء الرأس، وهو تراكم السوائل في الدماغ».
ومن المعروف أن بريطانيا تدعم الخبز الأبيض بالمكملات الغذائية مثل «الحديد والثيامين».
وأوضح أطباء في هيئة الخدمات الصحية أن القرار سيخفض عدد الحالات بمقدار 200 حالة سنوياً، أي ما يقرب من 20% من المتوسط الإجمالي السنوي للإصابة بالتشوهات في المملكة المتحدة.
وقال بوريس جونسون: إن القرار سيمنح «راحة البال الإضافية للآباء والعائلات، إضافة إلى المساعدة في تعزيز صحة البالغين في جميع أنحاء البلاد».
ومع ذلك، حذر المعارضون من أنه لا يوجد ما يضمن أن المرأة الحامل ستأكل ما يكفي من الخبز للحصول على جرعة كافية. وكشفت دراسات سابقة أن الفوليك يدرأ السكتات الدماغية في العموم.
ويعمل مسؤولو الصحة الآن على تحديد موعد مزج الحمض في الخبز، واستثناء بعض أنواع الخبز الذين يريدون تجنب تناول الفوليك.
وقال وزير الصحة ساجد جافيد: «نحن ملتزمون بمنح المزيد من الأطفال بداية صحية في الحياة، ومع وجود حمض الفوليك الآمن، سيولد مئات الأطفال بصحة جيدة كل عام».
وقالت كيت ستيل، من مؤسسة Spina Bifida Charity الخيرية: التحصين الإلزامي للدقيق بحمض الفوليك سيحسن الصحة العامة للكثيرين، الآن وفي المستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"