عادي
«افتراضياً» للطلبة الموهوبين في منطقة الخليج

«حمدان التعليمية» تطلق مسابقة «تحدي علوم المستقبل»

19:14 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

كشف مركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار، التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، عن مسابقة «تحدي علوم المستقبل» التي سيطلقها رسمياً يوم الأحد 26 سبتمبر الجاري في دبي.

وتتيح هذه المسابقة المجال أمام الموهوبين في دول مجلس التعاون الخليجي لإبراز قدراتهم الإبداعية من خلال بيئة افتراضية تفاعلية مثالية يتنافس عبرها أكثر من 200 طالب موهوب من دول منطقة الخليج.

وأكد الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، أن مسابقة «تحدي علوم المستقبل» تعد أول مسابقة افتراضية على المستوى الإقليمي للطلبة الموهوبين في مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وأضاف: «تهدف هذه المسابقة إلى تعزيز تعلّم مبادئ الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، عبر التركيز على أساليب التعلّم متعدد التخصصات للطلبة الموهوبين والمتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا، من خلال منصة افتراضية تمكّن الطلبة المشاركين من عرض مراحل تطور مشاريعهم ومشاركتها مع زملائهم».

وأضاف المهيري: «إن أهداف المسابقة تتركز حول مساعدة الطلبة الموهوبين لإبراز طاقاتهم وعرضها من خلال توفير بيئة تنافسية مثالية وإعطاء الطلبة فرصة حل مشكلات حقيقية وتنفيذ نموذج أولي لهذه الحلول ومشاركتها مع الآخرين. كما توفّر المسابقة فرصة مهمة لعرض أفكار الطلبة الفائزين على مؤسسات متخصصة في مجال التكنولوجيا لدعم إمكانية تنفيذها، إضافة إلى تنمية المهارات الاجتماعية وروح الفريق لدى الطلبة المشاركين، ونشر ثقافة الموهبة والإبداع فيما بينهم».

ولقد تم وضع الشروط للطلبة الذين سيشاركون في المسابقة؛ حيث يجب على الطالب المشارك أن يكون من مواطني إحدى دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات - البحرين - السعودية - عمان - قطر - الكويت)، كما يجب أن تتراوح أعمارهم ما بين 10 و17 عاماً (أي من مواليد عام 2004 إلى مواليد عام 2012)، ويجب على كل فريق مشارك أن يتكون من عضو أو عضوين، إضافة إلى وجود مشرف أو مشرفين على كل فريق على أن يكون عمر المشرف أكبر من 18 عاماً.

كما تم توجيه الدعوة لبعض الجهات لترشيح طلبتهم الموهوبين، وهذه الجهات هي: وزارة التربية والتعليم وجمعية الإمارات لرعاية الموهوبين وصندوق الوطن ومجلس الشارقة للتعليم ودائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي ووزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين ووزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع من السعودية ووزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان ووزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت.

وسيكون يوم الإطلاق الرسمي للمسابقة خلال حفل الافتتاح الافتراضي يوم الأحد 26 سبتمبر الجاري، وسيتم إعلان النتائج في 25 نوفمبر 2021 بعد تقييم مشاريع الفرق المشاركة بناء على معايير مختلفة مثل القدرة على التصميم والتفكير الابتكاري والقدرة على البرمجة ومهارات العرض والتواصل.

وعن آلية تنفيذ المسابقة، فسيتم ترشيح الطلبة المشاركين من الجهات الرسمية المعتمدة لرعاية الطلبة الموهوبين بكل دولة، ومن ثم تسجيل الطلبة المرشحين بالتنسيق مع المركز، وسيتم عقد 8 لقاءات افتراضية مع الفرق المشاركة للرد على استفساراتهم وتقديم الدعم الفني لهم، ثم رفع الفرق المشاركة لأعمالهم المنجزة على منصة المسابقة، وسيتم تقييم أعمال المشاركين من قبل لجنة التحكيم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجوائز ستمنح لبطل تحدي علوم المستقبل Future Science Challenge Champion وأفضل مُصمّم Best Designer وأفضل مبتكر Best Innovator وأفضل مهندس Best Engineer وأفضل مقدّم Best Presenter.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"