عادي

نيجيريا تنضمّ إلى الجواز اللوجستي العالمي

17:39 مساء
قراءة دقيقتين
نيجيريا

دبي: «الخليج» 

انضمت نيجيريا إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي كمركز تجاري، وكذلك انضم مجلس تنظيم وكلاء الشحن في نيجيريا إليها كشريك منسق.
وتعتبر نيجيريا أكبر اقتصاد في إفريقيا وتتمتع بقاعدة صناعية حيوية ومتنوعة ولها مصالح تجارية إقليمية وعالمية تشهد توسعاً سريعاً. فقد بلغ إجمالي صادرات المنتجات 63.8 مليار دولار عام 2019، وشكلت التجارة 25% من الناتج المحلي الإجمالي.
ومن خلال الانضمام إلى شبكة الجواز اللوجستي العالمي، ستتاح للتجار النيجيريين فرصة تعزيز الاتصال وكفاءة عمليات الشحن. وسيسهم هذا الأمر بالتالي في فتح طرق التجارة والوصول الأسرع والأرخص إلى أسواق جديدة، لا سيما في آسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «يشكّل غرب إفريقيا سوق نمو على المدى الطويل، حيث تقود نيجيريا مسيرة النمو في المنطقة. وتساعد مبادرة الجواز اللوجستي العالمي على تحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل من خلال تعزيز التجارة وجعل منتجات الدولة أكثر قدرة على المنافسة بفضل سلاسل التوريد الأكثر كفاءة. كما تتيح للتجار النيجيريين استكشاف فرص جديدة من خلال شبكتنا في القارة الإفريقية وخارجها».
وانضمت نيجيريا إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي إلى جانب دول إفريقية أخرى، منها جنوب إفريقيا والسنغال والمغرب وكينيا وإثيوبيا وبوتسوانا وزيمبابوي والموزمبيق وبوركينا فاسو وغينيا.
من جانبه، قال روتيمي أمايتشي، وزير النقل في نيجيريا: «يسهم الانضمام إلى مبادرة الجواز اللوجستي في تعزيز فرص التجارة العالمية المتاحة للشركات النيجيرية، وكذلك النمو السريع الذي تشهده نيجيريا. وسيتحقق ذلك من خلال توفير مزايا للشركات تشمل أولوية المعالجة وسرعة تخليص البضاعة، بما يساعد على تقليل تكاليف سلسلة التوريد وزيادة حجم التبادلات التجارية».
ويؤدي استمرار توسّع نطاق شبكة الجواز اللوجستي العالمي في إفريقيا إلى تحقيق رؤية اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، من خلال خفض التكاليف عبر سلسلة الخدمات اللوجستية في إفريقيا وتعزيز التجارة ضمن المنطقة، وإتاحة الوصول التنافسي إلى أسواق دولية جديدة للشركات الإفريقية.
ويعد مجلس تنظيم وكلاء الشحن في نيجيريا الشريك المنسّق والجهة الوطنية المنظمة لقطاع الشحن في نيجيريا، حيث يعمل على تعزيز نموه وقدرته التنافسية العالمية، بما يعود بالنفع على الاقتصاد النيجيري ويحقق النجاح التجاري للشركات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"