الخمسون المقبلة

00:38 صباحا
قراءة دقيقتين
1
عائشة البيرق

عائشة البيرق *

تمضي دولة الإمارات برؤى القيادة الرشيدة نحو مواصلة اتباع منهجية استباقية في العمل ومشاركة إشعارات الاستبانات المعتمدة والتوصيات من أجل التركيز على أهمية التحضيرات الاستباقية، وتعزيز العمل من خلال جهود موحدة على مستوى التخطيط والتنفيذ للوصول إلى غاياتها من أجل أسر إماراتية أكثر تماسكاً بحلول عام 2071.
هذا العمل الاستباقي يأتي في ضوء رؤى وثيقة مبادئ الخمسين التي تحدد المسار الاستراتيجي للدولة في دورتها التنموية القادمة في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية الداخلية.
تعد الإمارات من الدول السباقة في وضع السياسات والخطط التنموية للارتقاء بمواطنيها  وتوفير سبل العيش الكريم لهم ارتكازاً على رؤية 2021، وقد أتت الأسرة الإماراتية في مقدمة هذا التصور المستقبلي لواقع المجتمع الإماراتي.
تلك الاستباقية تدعو إلى قراءة الواقع والإحصائيات وما يتوافر من بيانات بهدف استحداث تشريعات وبرامج عمل ومبادرات تساهم في بناء منظومة أسرية متماسكة ومستدامة تعمل على تضافر جهود التجويد والتطوير وتحسينها.
ومع استقراء الجهات المختصة في تتبع أدوارها وما تتولاه بحكم مسؤوليتها في حشد الجهود لتحقيق السياسة الوطنية للأسرة ومعالجتها لاستشراف حقيقي لمستقبل الأسرة الإماراتية، تبرز لنا أهمية جهود الجهات المعنية بالأسرة في الدولة في مختلف الجهات، والتي نوجزها في أربعة محاور:
أولاً: السياسات الأسرية تصاغ من منطلق وظائفها المختلفة، كالوظيفة البيولوجية والاقتصادية والاجتماعية، وهنا أهمية التكامل في الاستراتيجية مع تلك الوظائف بإطار شمولي وقطاعي يجمع الجهات المختصة مع كافة المؤسسات الاتحادية والمحلية والنفع العام.
ثانياً: تعلمنا من قيادتنا أن المعرفة والبيانات والمعلومات تعزز قيادة الفكر ووضع السياسات المستندة إلى الأدلة من أجل التنمية المستدامة، فلو أخذنا الطلاق مثالاً لرأينا من خلال المواقع الإلكترونية للجهات المختصة أن نسبته في تصاعد وفق المؤشرات الإحصائية حيث بلغت (66%) خلال عام (2019).
ثالثاً: أهمية قياس أثر المبادرات المنفذة من أجل الأسرة في إطار علمي يوضح ارتباطها بمختلف التحديات التي تمس الأسرة.
رابعاً: الاهتمام بوضع التشريعات الاستباقية التي منها خلق أسر إماراتية متماسكة في الخمسين المقبلة، فمجتمع الإمارات ينمو، والنمو بحاجة إلى جهود كبيرة لصياغة سياسات وتشريعات لأنظمة عمل خصوصاً الأنظمة التي لها علاقة بالأسرة بشكل مباشر.
* عضو المجلس الوطني الاتحادي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"