عادي

«الصحة العالمية»: الوباء يضعف ويتراجع

النرويج تنهي قيود الجائحة اليوم
01:28 صباحا
قراءة دقيقتين
تطعيم اطفال في السلفادور(رويترز)
حملة تطعيم متنقلة في حيدراباد بالهند(أ.ب)

تراجعت الإصابات والوفيات الناجمة عن «كوفيد- 19»، ويتوقع أن يضعف الفيروس العام المقبل ويعود مثل أي إنفلونزا عادية، وأيدت وكالة طبية أمريكية، تقديم الجرعة الثالثة من اللقاح خلافاً لتوصية لجنة خبراء في حين أعلنت النرويج عن رفع قيود احتواء الفيروس، وأشارت اليابان إلى قرب اتخاذ مثل هذه الخطوة.

تراجع الإصابات والوفيات

كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير عن تراجع عدد الإصابات العالمية بفيروس كورونا بتسعة في المئة خلال الأسبوع الماضي، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي. وتراجع عدد الوفيات العالمية بسبعة في المئة لنفس الفترة، وذلك في تراجع هو الرابع على التوالي.

الفيروس في طريقه للضعف

قالت مبتكرة لقاح استرازينيكا/أكسفورد: إن «كوفيد- 19» سيصبح ضعيفاً مثل نزلات البرد، ومن غير المرجح أن يكون قادراً على تجنب اللقاحات.

ووفقاً لسارة غيلبرت، لن يتحول الفيروس إلى نوع أكثر فتكاً وسيصبح مثل فيروسات كورونا التي نعيش معها في حياتنا اليومية.

كشفت دراسة أن لقاح سينوفاك المضاد لكورونا فعال جداً في مكافحة الأعراض الخطِرة للمرض،

الدراسة أظهرت أن 0.011 في المئة من نحو 7.2 مليون تلقوا لقاح سينوفاك احتاجوا إلى العلاج في وحدات الرعاية المركزة جراء الإصابة.

أعلنت الحكومة النرويجية، أمس الجمعة، أنها ستعيد فتح المجتمع اليوم السبت، منهية القيود التي تحد من تفشي جائحة كورونا والتي أدت إلى الحد من التفاعل الاجتماعي وتعطيل العديد من الأنشطة.وقالت رئيسة الوزراء إرنا سولبرج: «مر 561 يوماً منذ أن اتخذنا أشد الإجراءات.. حان الوقت الآن للعودة إلى الحياة اليومية العادية».

وقال وزير الصحة الياباني الجمعة إن الوضع المتعلق بإصابات «كوفيد- 19» في اليابان يتحسن؛ بحيث يمكن رفع حالة الطوارئ الصحية قريباً في معظم أنحاء البلاد.

تصنيع في مصر والهند

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الجمعة، إن مصر وافقت على استخدام وتصنيع اللقاح الروسي (سبوتنيك لايت) الواقي من «كوفيد- 19» وهو لقاح من جرعة واحدة.

وقالت شركة (شيلبا ميديكير) الهندية للأدوية إنها وافقت على إنتاج لقاح شركة (كاديلا هيلث كير) المضاد ل«كوفيد- 19» ذي الجرعات الثلاث،وهو أول لقاح مضاد ل«كوفيد- 19» في العالم يعتمد على الحمض النووي.

دعم الجرعة الثالثة

دحضت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) الجمعة، رأي لجنة خبراء الصحة الخاصة بها ودعمت إعطاء جرعة معززة من لقاح فايزر للأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالوباء بسبب وظائفهم.وقالت روشيل والينسكي مديرة «سي دي سي»: إن الوكالة اضطرت للتصرف بناء على بيانات معقدة، وغالباً ما تكون ناقصة من أجل المصلحة الكبرى للصحة العامة.وتبت وكالة الدواء الأوروبية في مطلع أكتوبر/تشرين الأول، ما إذا كانت ستوافق على إعطاء جرعات معززة من لقاح فايزر/بيونتيك المضاد لكورونا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً كما أعلن مسؤول كبير.

لقاح للحوامل

أوصى المعهد الوطني للصحة في إيطاليا، الجمعة، بتطعيم النساء الحوامل باللقاح المضاد لمرض «كوفيد- 19» بعد مرور أول ثلاثة أشهر من الحمل.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"