عادي

ميركل تهنئ شولتس بفوزه في الانتخابات التشريعية

23:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ميركل

برلين - أ ف ب

هنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتس على «نجاحه» في الانتخابات التشريعية، التي جرت الأحد، وسجلت انتكاسة ضخمة لمعسكرها المحافظ، وفق ما ذكر المكتب الإعلامي في الحكومة الأربعاء.

وكانت بعثت بهذه التهنئة الاثنين، غداة الانتخابات، بحسب المكتب الإعلامي، لكن لم يعلن عنها حتى الأربعاء.

وفي وقت لاحق، أفادت مصادر في الحزبين بأن أرمين لاشيت، المرشح المحافظ الخاسر، بعث برسالة تهنئة إلى منافسه الديمقراطي الاشتراكي. ومنذ الانتخابات، تتزايد الانتقادات في صفوف المحافظين ضد تشبث أرمين لاشيت، زعيم الحزب بالسعي إلى تشكيل الحكومة، رغم أسوأ أداء انتخابي لتحالف المحافظين منذ 1949.

وتخلى عنه حلفاؤه البافاريون الثلاثاء، ما عرقل فرصه في أن يصبح مستشاراً بالتحالف مع حزب «الخضر» والليبراليين، كما كان يرغب.

ويواصل الاشتراكيون الديمقراطيون تأكيد أنهم يريدون تشكيل حكومة ائتلافية مع «الخضر» و«الحزب الديمقراطي الحر»، وتعيين أولاف شولتس مستشاراً. وقال زعيم كتلة «الحزب الاشتراكي» في البرلمان، رولف موتزينيش، في تصريح للصحفيين:«نحن موافقون على تعيين أولاف شولتس مستشاراً في أسرع وقت ممكن».

واجتمع زعماء «الخضر» و«الديمقراطي الحر» الثلاثاء للمرة الأولى منذ الانتخابات، لتحديد نقاط الاتفاق المحتملة بهدف التفاوض على تحالف مع «الاتحاد الديمقراطي المسيحي» أو على الأرجح مع «الاشتراكي الديمقراطي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"