أصغر فلكية في العالم عمرها 8 سنوات

00:02 صباحا
1

تُعرف الفتاة البرازيلية، نيكول أوليفيرا، البالغة من العمر ثماني سنوات فقط، بأنها أصغر فلكية في العالم وتبحث عن الكويكبات كجزء من برنامج تابع لوكالة «ناسا»، وتحضر ندوات دولية.

في غرفة أوليفيرا، المملوءة بملصقات النظام الشمسي والصواريخ المصغرة وشخصيات حرب النجوم، تعمل نيكول على جهاز الكمبيوتر الخاص بها لدراسة صور السماء على شاشتين كبيرتين.
ويهدف المشروع، المسمى «Asteroid Hunters»، إلى تعريف الشباب بالعلوم من خلال منحهم فرصة للقيام باكتشافات فضائية خاصة بهم.
ويدار من قبل «Astronomical Search Collaboration» الدولية، وهو برنامج علمي تابع لناسا، بالشراكة مع وزارة العلوم البرازيلية.
وقالت نيكول بفخر إنها عثرت بالفعل على 18 كويكباً. وتابعت: «سأعطيها أسماء العلماء البرازيليين، أو أفراد عائلتي، مثل أمي أو والدي».
وإذا اعتُمدت النتائج التي توصلت إليها، والتي قد تستغرق عدة سنوات، فستصبح أوليفيرا أصغر شخص في العالم يكتشف رسمياً كويكباً، محطمة الرقم القياسي للإيطالي لويجي سانينو البالغ من العمر 18 عاماً.
وكانت نيكول على استعداد للحصول على تلسكوب لدرجة أنها أخبرت والديها أنها ستبادله في جميع حفلات أعياد ميلادها المستقبلية. ومع ذلك، كانت هذه الهدية باهظة الثمن بالنسبة للعائلة، ولم تحصل عليها الفتاة إلا عندما بلغت السابعة من عمرها، وقام جميع أصدقائها بجمع الأموال لشرائه.
وعلى قناتها على «يوتيوب»، أجرت نيكول مقابلات مع شخصيات مؤثرة مثل عالمة الفلك البرازيلية دويليا دي ميلو، التي شاركت في اكتشاف مستعر أعظم يسمى «SN 1997D».
وفي العام الماضي، سافرت أوليفيرا إلى برازيليا للقاء وزير العلوم ورائد الفضاء ماركوس بونتيس، البرازيلي الوحيد الذي زار الفضاء حتى الآن.
وبالنسبة لطموحاتها الخاصة، تريد نيكول أن تصبح مهندسة طيران