مقال مدفوع
المحتوى برعاية:
capital.com

لا تنفق أموالك فقط، تعلم كيف تستثمر

11:56 صباحا
قراءة 9 دقائق
capital.com

لكل متداول أسلوبه الفردي، ولكن هناك أفكار معينة تستحق الدراسة. يمكنك العثور أدناه على بعض النصائح التي قد تكون جديرة بالاهتمام. تعتبر على نطاق واسع الطريقة الأكثر توازناً للتداول على المدى الطويل - مما يضمن لك تقليل المخاطر والعمل على خطة تداول دون المخاطرة بتغيير أهدافك قصيرة المدى. تذكر أن اتباع هذه النصائح لا يضمن لك أن تصبح متداولًا أفضل. قد يبدو بعضها أساسياً، ولكن حتى المتداولين الأكثر خبرة يمكنهم دائماً البحث عن طرق جديدة للنظر إلى الأشياء. هذه المقالة ليست نهائية لما يجب فعله، بل هي مجموعة من النصائح العامة التي قد تستحق الدراسة. 
1. التمسك بخطة التداول 
النصيحة الأولى التي يجب مراعاتها للمتداولين هي أن يكونوا على دراية بوجود خطة. يمكن أن تكون الأسواق غير متوقعة، مما يعني أنه من المنطقي أن يكون لديك استراتيجية تداول طويلة الأجل. بدون الالتزام بخطة، قد يكون من الأصعب قياس نجاح الاستراتيجية، إذا اتخذت قرارات عاطفية غير متوقعة. 
يستغرق تطوير خطة الوقت والاختبار العكسي بالطبع لا يمكن التنبؤ بالأسواق، ولكن يمكن أن تعطيك فكرة أفضل عما إذا كانت استراتيجية التداول الخاصة بك يمكن أن تعمل على المدى الطويل.
 

capital.com

2. استخدام منصات الرسوم البيانية لصالحك 
هناك العديد من الأدوات المتاحة للمتداولين، ولكن هذا لا يعني أن استخدام المزيد يجعلك متداولًا أفضل. قد تكون فكرة جيدة أن تفهم وتعلم أساسيات المؤشرات والرسوم البيانية، هذا يساعد في وضع الاستراتيجيات. ومع ذلك، هناك خطر الوقوع في فخ التفكير كلما زادت الأدوات لديك، كان ذلك أفضل. قد تكون فكرة جيدة أن تستخدم الأدوات التي تعرفها وتلك التي تكمل استراتيجية التداول الخاصة بك. 
تمنحك أدوات المنصة المتطورة وجهات نظر متعددة للسوق بحيث يمكنك تحديد فرص التداول المحتملة واتخاذ قرارات تداول أكثر استنارة. يمكنك معرفة ما تظهره هذه الأدوات بالفعل وقد تدرك أنها ليست رصاصة سحرية. بدلاً من ذلك، يمكن استخدامها لتأكيد أو رفض فرص التداول المحتملة. قد تكون كمية التكنولوجيا المتاحة للمتداولين هائلة، ولكن قد تكون فكرة جيدة أن تأخذ الأمور ببطء. 
3. فكر في التداول كعمل تجاري 
وبالمثل، لا يجب أن تتوقع أن يمنحك التداول دخلاً منتظماً مثل الوظيفة، على الرغم من أن البعض يحقق ذلك. الأسواق لا يمكن التنبؤ بها إلى حد كبير، وهناك ميل إلى أن تكون الأشهر الجيدة والأشهر السيئة. هذا مشابه للطريقة التي يمكن أن تتأثر بها الأعمال بفترات الانشغال والبطء. مع التداول أنت أيضاً تتحمل المخاطرة لجني المكافأة. الاقتراب من التجارة مثل الأعمال التجارية يعني أنه من المحتمل أن يكون لديك عقلية أفضل. 
من السهل إلقاء اللوم على الأسواق أو الأشخاص الآخرين، ولكن في النهاية يعود الأمر إليك تماما سواء فشلت أو نجحت في التداول. يمكن أن تكون هذه مسؤولية كبيرة يجب التعامل معها خاصة لأولئك الذين لم يكونوا مديرين أو أصحاب أعمال من قبل. يمكن أن يكون هناك منحنى تعليمي متضمن، لذا لا تبتئس كثيراً في البداية. هل تتوقع أن تصبح خبيراً في أي مجال آخر في غضون أسابيع قليلة؟ 
 

capital.com

4. التركيز على الحفاظ على رأس المال 
الكل يريد أرباحاً، لكن حماية أموالك يجب أن تكون شيئاً يفكر فيه المتداول. يمكن أن تتبع المكاسب الكبيرة في بعض الأحيان خسائر كبيرة. يمكنك التفكير في توخي الحذر في نهجك. ستكون فرص التداول متاحة دائماً، لكن لا أحد لديه أموال غير محدودة. الخسائر لا مفر منها في معظم الأحيان. ولكن، يمكنك تطبيق إدارة المخاطر للحد من الخسائر المحتملة وتقليل الضرر الذي يلحق برأسمالك. 
يطبق بعض المتداولين نسبة معينة على التداولات مثل 2-3٪. يمكنك العثور على مبلغ يناسبك، لكن العديد من المتداولين يقولون إنه لا يجب أن تخاطر بأكثر من 5٪ من رصيدك في صفقة واحدة. إن خسارة المال أسهل بكثير من كسبه، وهذا شيء يجب أن تأخذه في الاعتبار. يفجر بعض المتداولين الجدد حساباتهم بسرعة لأنهم يبحثون عن مكاسب سريعة بدلاً من أرباح أبطأ والتي يمكن أن تكون أكثر استدامة. 
5. خذ وقتك 
من السهل الاندفاع والسقوط في مخططات "الثراء السريع". الحقيقة هي أنه مثل أي شيء آخر ، قد يتطلب أن تصبح متداولاً ناجحاً في بعض الأحيان ساعات من العمل الجاد والدراسة. قد لا يكون من الواقعي أن تتوقع قراءة بعض الموارد وأن تصبح تاجراً محترفاً. التجارة مهنة ويمكن أن تتطلب الوقت والجهد مثل غيرها من المهن. قد يكون من المفيد التفكير في تطوير استراتيجيات تستند إلى الحقائق والمنطق، بدلاً من المخططات السريعة الغنية التي تعد بعوائد سريعة. 
6. ادخار الأموال لحساب التداول
يجب أن يكون لدى جميع للمتداولين ميزانية يلتزمون بها، يجب أن يكون هذا المال الذي يمكنك تحمل خسارته. إنه قول مأثور تقليدي، لكن يميل الكثيرون إلى التغاضي عنه. من السهل أن تصبح جشعاً. التداول محفوف بالمخاطر بطبيعته مما يعني أنه ليس من المستحسن وضع مدخراتك بالكامل فيه. يمكنك التفكير في تخصيص بعض الأموال التي قد تكون مرتاحاً للتخلي عنها. يعد خسارة المال تجربة سيئة لأي شخص، ولكن خسارة المال مقابل الضروريات مثل الرهن العقاري يمكن أن يكون مدمراً. كن ذكيا وفكر فقط في المخاطرة بالمال الذي يمكن خسارته. من الواضح أنه ليس سيناريو يريد أي شخص أن يمر به، لكنه سيناريو يمكن أن يحدث. 

capital.com

7. إتقان الأسواق 
في بعض الأحيان قد لا يكون كافياً أن تكون مراقباً عابراً للأسواق. قد يكون من المفيد التفكير في الطريق لتصبح أكثر خبرة في الأسواق. يتم ذلك من خلال تعلم المزيد كل يوم وفهم أن عملية التعليم لا تنتهي أبداً للمتداول. يتيح الخوض في الأسواق للمتداولين فهم السبب وراء الحركات ويمنحهم نظرة ثاقبة أكبر حول ما يحرك الأسواق. 
هناك العديد من العوامل، بعضها واضح، والبعض الآخر مخفي يتسبب في تغير الأسعار. من خلال قضاء بعض الوقت في تعلم هذه التعقيدات، يمكن للمتداولين أن يكونوا أكثر استعداداً لتحركات السوق المستقبلية. 
8. استخدم وقف الخسائر وأدوات إدارة المخاطر الأخرى 
من أهم الأدوات لأي متداول وقف الخسارة، يجب أن تفكر فيما إذا كان من المفيد تحديد وقف الخسارة لكل صفقة. يمكنك اختيار مبلغ معين بالدولار أو نسبة مئوية. يساعدك على إدارة مخاطرك لكل صفقة حتى تتمكن من الحد من خسائرك إذا كان السوق ضدك. الحقيقة بالنسبة لأي متداول هي أنه لن تكون جميع التداولات مربحة، وقد يساعد وقف الخسائر في تقليل الضرر الناجم عن التداولات الخاسرة. هذا هو الحال بشكل خاص في الأسواق المتقلبة حيث يمكن أن تتراكم الخسائر في غضون دقائق أو ساعات إذا لم يتم استخدام وقف الخسارة. يجب أن يكون كل متداول على دراية بتقليل مخاطره. 
9. ابعد العواطف عن التداول 
هذه النصيحة التالية أسهل قولاً من تنفيذها. حتى أفضل المتداولين يمكنهم الشعور بالضغط بعد تعرضهم لبعض الخسائر. من السهل أن تشعر بالسعادة عندما تكون رابحاً وحزيناً عندما تتعرض للخسائر. ومع ذلك، قد يكون من الجيد أن تظل غير عاطفي وأن تحافظ على هدوئك. إذا أدركت أن استراتيجية التداول الخاصة بك لم تعد فعالة، فقد يكون من المفيد إعادة تقييم استراتيجيتك. 
هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستسلام تماماً. في بعض الأحيان، قد تكون بعض التعديلات الصغيرة كافية لجعل الإستراتيجية مربحة. ومع ذلك، في أوقات أخرى قد تضطر إلى العودة إلى لوحة الرسم والتفكير في خطة تداول جديدة. يمكن للمتداولين تعديل خططهم أو اكتشاف خطط جديدة للتكيف مع الأسواق المتغيرة باستمرار. 
قد يكون من الجيد إبقاء المشاعر بعيدة عن تداولك حتى تتمكن من اتخاذ قرارات عقلانية بناءً على المنطق. إذا كانت لديك مشاكل معينة في حياتك الشخصية، فقد يكون حلها مثالياً قبل التداول. في بعض الأحيان، قد يتغلغل الغضب والإحباط في تداولك مما قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر. اتبع الأنظمة وليس العواطف. 
 

capital.com

10. تعلم كيفية قبول الخسائر (والمكاسب) 
في عالم مثالي، سيفوز المتداول فقط. لكن الحقيقة هي أن معظم المتداولين سيتعرضون لخسائر. تتمثل الإستراتيجية المربحة في الفوز باستمرار بأكثر مما تخسره. لا يتعلق الأمر بتجنب الخسائر تماماً لأن هذا شبه مستحيل. بنفس الطريقة، يجب أن تتعلم أيضاً قبول المكاسب بهدوء. 
فوز واحد كبير لا يجعلك تلقائياً متداولاً كبيراً على المدى الطويل. من الأهمية بمكان أن يكون لديك العقلية الصحيحة عند مواجهة مكاسب وخسائر كبيرة. من المحتمل أن تؤدي سلسلة الخسائر إلى تبديل إستراتيجيتك. الإحصاءات العامة تعني أن هذه العمليات لا بد أن تظهر في وقت ما، ويجب عليك اتباع نهج عقلاني. 
11. فهم التحليل الفني والأساسي 
كل متداول لديه أسلوب تداول فريد خاص به، قد يتم ترجيحها على التحليل الفني أو التحليل الأساسي. حتى لو كان أحدهما له الأولوية على الآخر، فقد يكون من الجيد فهم كيفية ارتباط هذين الجانبين. يمكن أن يساعدك التحليل الفني على تحديد أفضل نقاط الدخول والخروج 
12. تعرف متى تتوقف 
لا يمكن لأي شخص أن يصبح تاجراً ناجحاً. في بعض الأحيان، يتعين عليك قبول الهزيمة وإدراك أن التداول قد لا يناسبك في الوقت الحالي. ذكرنا من قبل أن الحفاظ على رأس المال يجب أن يكون في الاعتبار. لا حرج في التراجع وأخذ قسط من الراحة لبضعة أشهر. قد يسمح لك ذلك بإعادة التركيز والتفكير في أخطائك. في بعض الأحيان، تكون أفضل صفقة هي عدم القيام بأي صفقة على الإطلاق. من المهم أن تكون واقعياً في أهدافك. 
13. لا تنسى الاستمتاع بحياتك 
يمكن أن يكون التداول سعياً مثيراً ويمكن أن يبدأ في شغل يومك بالكامل. ولكن، يمكن أن يصبح هذا غير صحي بسرعة. خصص وقتاً للهوايات والمتعة. لا تستهلك المخططات البيانية وامنح عقلك استراحة. ما الفائدة من جني الأرباح إذا لم تستطع الاستمتاع بها؟ من المحتمل أن يتطلب التداول الكثير من الساعات (مثل أي مهنة أخرى)، لكن هذا لا يعني أنه يتعين عليك قضاء كل لحظة يقظة في التركيز على الأسواق. من الضروري أخذ فترات راحة منتظمة وإعطاء الأولوية لصحتك العقلية والجسدية. يمكن أن يساعدك هذا أيضاً في اتخاذ قرارات أفضل منطقية، بينما يمكن أن يمنحك التحليل الأساسي رؤية أوسع لعوامل الاقتصاد الكلي التي تحرك الأسواق. 
14. كن منظماً في جميع الأوقات 
مع وجود الكثير من البيانات الواردة من الأسواق ومع توفر العديد من الأدوات، يمكن أن يكون التداول مربكاً في بعض الأحيان. قد يكون من المفيد تجاهل الضوضاء والتمسك باستراتيجياتك. قد يكون من الجيد أيضاً الحفاظ على تنظيم وتسجيل تداولاتك من خلال استخدام مجلة. يمكنك حتى تضمين ملاحظات صغيرة عن سبب قيامك أو عدم قيامك بتداول معين. يمكنك إلقاء نظرة على هذه الأمور عند مراجعة استراتيجية التداول الخاصة بك ومعرفة ما إذا كان هناك أي تعديلات يمكن تطبيقها. قد يبدو توثيق تجارتك عملاً روتينياً، لكن نفسك في المستقبل سوف تشكرك! 
 

Video Url

في الختام 
سواء كنت مبتدئاً أو شخصاً يتمتع بخبرة أكبر، فقد تكون فكرة جيدة أن تجعل نفسك على دراية بهذه الاقتراحات الأساسية. لست مضطراً إلى متابعتها، ولكن مجرد إدراكها يمكن أن يساعدك على التفكير في تداولك. على المدى الطويل، يميل أفضل المتداولين إلى أن يكونوا مستعدين وأولئك الذين لديهم القدرة على التعامل مع التداول على أنه عمل طويل الأجل. يمكن أن تكون المكاسب قصيرة الأجل مثيرة، ولكن الالتزام بخطة ما قد يمنحك أفضل النتائج طويلة الأجل في تداول الفوركس. أن تصبح متداولاً ناجحاً في فوركس قد يتطلب الانضباط والعمل الجاد في بعض الأحيان، ولكن بالنسبة للآخرين قد يرون النجاح في فترة زمنية أقصر.
تحتوي المقالة على معلومات حول تعليق السوق، ولا ينبغي اعتبارها بحثاً استثمارياً أو نصيحة استثمارية. الأداء السابق ليس مؤشراً موثوقاً به للمستقبل. 
تداول العقود مقابل الفروقات نشاط محفوف بالمخاطر ويمكن أن يجلب ليس فقط الربح ولكن أيضًا الخسائر. حجم الخسارة المحتملة يقتصر على حجم الوديعة. الأرباح السابقة لا تضمن الأرباح المستقبلية. 
شركة Capital Com (UK) Limited مسجلة في إنجلترا وويلز برقم تسجيل الشركة 10506220، المرخصة والمنظمة من قبل هيئة السلوك المالي (FCA) تحت رقم التسجيل 793714.
Capital Com SV Investments Limited هي شركة استثمار قبرصية خاضعة للتنظيم ، برقم تسجيل HE 354252 مرخصة ومنظمة من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية بموجب الترخيص رقم 319/17 (يشار إلى كلا الكيانين معًا باسم "نحن" أو "الشركة" أو "رأس المال .com ”).
تخضع الشركة المساهمة المغلقة "Capital Com Bel" للتنظيم من قبل البنك الوطني لجمهورية بيلاروسيا ، مسجلة من قبل اللجنة التنفيذية لمدينة مينسك بتاريخ 19.03.2019 برقم تسجيل الشركة 193225654. العنوان: 220030 ، جمهورية بيلاروسيا ، مينسك ، شارع Internatsionalnaya 36 / 1 مكتب 823. شهادة قيد في سجل شركات الفوركس رقم 16 بتاريخ 16/4/2019.
 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"