عادي

هبوط أسهم أوروبا واليابان في ظل ترقب «التضخم»

15:28 مساء
قراءة دقيقتين
بورصة إيطاليا

واصلت الأسهم الأوروبية خسائرها، الأربعاء، بفعل قلق المستثمرين من احتمال ارتفاع التضخم وتباطؤ النمو، وساعد سهم شركة البرمجيات الألمانية ساب على الحد من خسائر مؤشر الشركات القيادية في ألمانيا بعد توقعات أرباح قوية.
وخلال التداولات انخفض المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.4%. ونزل المؤشر داكس الألماني 0.2% وتراجع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5%.
وصعد سهم شركة ساب 2.6% بعدما رفعت توقعاتها للعام بالكامل لثالث مرة في أعقاب أداء فصلي قوي.
وانخفض سهم شركة السلع الفاخرة الفرنسية إل.في.إم.إتش 0.1% بفعل تراجع نمو الإيرادات الكلي في آسيا والولايات المتحدة بعد أداء متميز في النصف الأول.
وكان سهم شركة طلبات الطعام وخدمات التوصيل عبر الإنترنت جاست إيت تيكاواي الأكثر تراجعاً على المؤشر ستوكس 600 إذ انخفض 5% بعدما تلقت الشركة طلبات أقل من توقعات المحللين في الربع الثالث.
وانخفضت أسهم شركات موردة لأبل ومنها إس.تي ميكرو إلكترونيكس وإنفينيون تكنولوجيز وإيه.إم.إس بين 1 و2 في المئة بعد تقرير لوكالة أنباء بلومبيرج ذكر أن الشركة ستخفض على الأرجح إنتاجها لهاتف أيفون 13.
من جهة أخرى، تراجعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق، الأربعاء، مع ترقب المستثمرين بيانات أسعار المستهلكين الأمريكية، في حين تصدر سهم جيه.فرونت ريتيلنج التي تدير متاجر متعددة الأقسام الأسهم الرابحة في قطاع التجزئة بعد تحقيق أرباح قوية بدعم آمال في إعادة فتح الاقتصاد.
وانخفض المؤشر نيكاي 0.32% ليغلق عند 28140.28 نقطة. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.45% إلى 1973.83 نقطة.
وتراجعت أسهم شركات الشحن 3.27%، بينما نزل مؤشر قطاع شركات صناعة الصلب 1.66%.
كما انخفضت أسهم شركات أشباه الموصلات بعدما تراجعت مثيلاتها الأمريكية إلى أدنى مستوياتها في شهرين ونصف الشهر. ونزل سهم سكرين هولدنجز 2.88% في حين نزل سهم شين-إيتسو كميكال 1.55%.
وصعد سهم توهو للإنتاج السينمائي 3.91% بعد إعلانها تحقيق قفزة في الأرباح بفضل إعادة فتح دور العرض ونجاح فيلمها للرسوم المتحركة «بيل».
وقفز سهم جيه.فرونت ريتيلنج 8.55% بعدما عادت لتسجيل صافي ربح في الربع المنتهي في أغسطس/آب بعدما تكبدت خسائر على مدى ربعين.
وارتفع سهم إستان ميتسوكوشي هولدنجز 3.62%، وصعد سهم إتش 2 أو ريتيلنج 2.11% وزاد سهم تاكاشيمايا 1.3% حتى بعد خفض الشركة لتوقعاتها السنوية بسبب ضعف الطلب.
وعلى الجانب الآخر هوى سهم نيبون بينت 7.13% بعدما خفضت الشركة توقعاتها للأرباح بفعل زيادة التكاليف، فضلاً عن تباطؤ المبيعات لشركات صناعة السيارات التي خفضت الإنتاج بفعل نقص الرقائق.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"