عادي

وفاة الروائية والإعلامية ليلى الأطرش

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
1
ليلى الأطرش

عمّان: «الخليج»

نعت الحكومة الأردنية، الأحد، الروائية والإعلامية ليلى الأطرش التي توفيت عن عمر يناهز 73 عاماً. وقالت هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية: رحلت الأديبة التي تبنت قضايا إنسانية واجتماعية عدة، ودافعت عن المرأة في كتاباتها وتركت حياة حافلة بالإبداع والعطاء.

وأشارت النجار إلى مساهمة الأطرش الفاعلة في إطلاق مشروع «مكتبة الأسرة: مهرجات القراءة للجميع» الذي تشرف عليه الوزارة، وكانت مسؤولة الإعلام من خلاله عام 2007، فضلاً عن دورها في إعداد ملف الأردن في معجم الكاتبات النسويات الصادر عن «اليونيسكو» عام 2013.

ونعت رابطة الكتاب الأردنيين وشخصيات سياسية وثقافية وإعلامية ونقابية الراحلة، زوجة المترجم المعروف فايز الصباغ الذي توفي العام الماضي، ووالدة دانا الصباغ المديرة التنفيذية لقناة المملكة الفضائية.

ولدت الأطرش في بلدة بيت ساحور في فلسطين، ودرست الحقوق إضافة إلى نيلها درجة الدبلوم في اللغة الفرنسية، وأصدرت على مدى رحلتها الثقافية 9 روايات ومجموعات قصصية، إلى جانب كتابتها للمسرح وعملها كمقدمة برامج استضافت أهم الأسماء الفنية والأدبية والفكرية على مستوى الوطن العربي.

ودعت الأطرش في كتاباتها إلى نبذ التطرف الاجتماعي والعنف الفكري ونشر قيم التسامح والتعايش ودافعت عن حرية التعبير واهتمت بمعاناة المرأة على اختلافها.

تُرجمت بعض روايات الراحلة وقصصها وكتبها إلى 9 لغات وأدرج بعضها كمقرر دراسي جامعي وطُرحَ ضمن رسائل أكاديمية، كما تم تحويله إلى مسلسلات إذاعية ومسرحيات نالت عنها جوائز. وحققت إصدارات لها حضوراً عربياً بينها «رغبات ذلك الخريف» عام 2010 و«أبناء الريح» عام 2012 ورواية «ترانيم الغواية» عام 2014 التي وصلت للقائمة الطويلة ضمن جائزة البوكر العربي و«لا تشبه ذاتها» عام 2019.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"