عادي

رياح اللجوء إلى الطاقات المتجددة تعصف بالجزر الاسكتلندية

00:01 صباحا
قراءة 4 دقائق

قبالة جزر أركاني الاسكتلندية، تختبر الشركة الناشئة «اوربيتال» مولّد طاقة المد والجزر «او 2» الأقوى في العالم، وهو مروحة يدفعها التيار المائي قادرة على انتاج الكهرباء لمئتيْ منزل.

يقول أحد المسؤولين في الشركة دانيال وايز لوكالة فرانس برس «هنا تجدون بحر الشمال، وهنا المحيط الأطلسي، وتقوم معركة كلّ ستّ ساعات؛ عندها يتدفق نصف مليار طنّ من المياه كلّ ساعة، لذا فهو مثالي لتجربة التوربينات».

في أقصى شمال المملكة المتحدة، لطالما بنت جزر أركاني وشيتلاند القريبة منها مجدها على الهيدروكربونات في بحر الشمال. وفي ظل حالة الطوارئ المناخية، تلجأ هذه الأرخبيلات التي تعصف بها الريح ويضربها الموج إلى الطاقات المتجددة.

تحفل هذه الجزر التي تعود بعض معالمها إلى العصر الحجري الحديث، بتوربينات الرياح وبالمشاريع الهندسية المتطورة.

تقول الخبيرة التقنية في المعهد الأوروبي الذي يبحث في الطاقات البحرية جيري غيبسون «الكثير من الناس يصفون الأركاني بأنها 'مختبر حي'. لدينا العديد من مواقع البحث والشركات التي تعمل معًا في قلب الاقتصاد الأخضر».

ينتج هذا المعهد كذلك هيدروجينًا «أخضر» من مصادر طاقة متجددة عبر توربينات المد والجزر ومن خلال التحليل الكهربائي باستخدام مياه بحر جزيرة إيداي التي هي واحدة من عشرين جزيرة يسكنها نحو 22 ألف شخص مثل جزر شيتلاند.

يُضغط الهيدروجين وينقل إلى ميناء كيركوال - البلدة الرئيسية في الأرخبيل - حيث يُحوّل إلى كهرباء تستخدمها العبّارات على رصيف الميناء، في ما يعد خطوة صغيرة لإزالة الكربون من صناعة النقل البحري شديدة التلوث.

موثوقية

تلفت جيري غيبسون إلى أن الهيدروجين «مهمّ لأنه طريقة تخزين أخرى للكهرباء بديلة عن استخدام البطاريات» لأن الأركاني تنتج كهرباء أكثر ممّا تستهلك.

يجري المعهد الأوروبي أيضاً أبحاثًا على مولّدات الطاقة من الأمواج، علمًا ان نمذجة هذا النوع من الطاقة اصعب من نمذجة المدّ والجزر.

وتراهن شركة ناشئة أخرى اسمها «نوفا انوفيشين» على طاقة المدّ والجزر مع نموذج توربينات أصغر وأقرب للشاطئ، على بعد 200 كيلومتر شمالًا في جزيرة شيتلاند المعروفة أيضًا باسم «ييلّ» («صراخ» في الانكليزية).

يقول أحد المسؤولين في الشركة توم ويليس «الأمر الرائع في طاقة المد والجزر هو أنه يمكن توقّع حدوثها... ولا تتوقف على الطقس»، على عكس الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

هذه الموثوقية ضرورية لاستقرار إمدادات الطاقة لدى التخلي عن الهيدروكربونات.

ركّبت شركة نوفا محطة لشحن السيارات الكهربائية تغذيها توربينات تحت الماء، وهي محطة تزورها دائمًا فيونا نيكولسون لشحن سيارتها.

تعيش نيكولسون في مكان قريب يطل على أحد الشواطئ ذات المياه الفيروزية والرمال الناعمة التي تستمد منها الجزر الاسكتلندية روعتها.

وتقول لوكالة فرانس برس «نرى البحر ونسمعه يوميًا ونعرف قوّته. سيكون من الرائع استخدامه لشحن السيارة».

وتؤكّد أن التنقيب في بحر الشمال والبنية التحتية لمحطة النفط الشاسعة «سُلّم فو» حققت فائدة كبيرة لجزيرة شيتلاند الرئيسية وساهمت في ازدهار الحياة فيها من خلال تمويل الطرق والمدارس والمراكز الرياضية وتوفير آلاف الوظائف للمقيمين الذين يعرفون أن هذا النموذج مهدد على المدى الطويل.

وتشكّل مصادر الطاقة المتجددة حلًّا، إلّا أنها تثير الجدل أيضًا.

أسوأ من النفط؟

وإحدى نقاط التوتر هي مزرعة «فايكنج» العملاقة لتوليد الطاقة من الرياح وهي شراكة بين مجموعة «اس اس اي رينيوابلز» وسلطات شيتلاند.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المزرعة عام 2023 وستضم نحو مئة توربينة رياح ستولد ما يكفي لتزويد 476 ألف منزل بالطاقة قليلة الكربون وتجعل جزر شيتلاند مصدرًا صافيًا للكهرباء.

غير أن الكثير من السكان ينتقدون هذا المشروع الضخم.

يقول دوني موريسون «لو زوّدنا المسؤولون بخطّة حجمها مقبول، لا أعتقد أن أيًّا منا كان ليُعارضها، إلّا انها خطة كبيرة جدًا نسبة لحجم شيتلاند».

وسيُحاط قريبًا منزله الواقع حاليًا على تلة ريفية بتوربينات الرياح ذات الهدير الصاخب. ولا تعويض عن هذا الإزعاج في الأفق حتى اللحظة.

وتضيف المرشدة السياحية لوري غودلاد أن المشروع مبني «في وسط نظام بيئي هش وحساس» يبتلع الكاربون. وتعتبر أن «فايكنج» أكثر تدميرًا للبيئة من حفر حقول نفط جديدة متنازع عليها مثل حقل كامبو قبالة الأرخبيل.

ويخشى السكان أيضًا عدم تمكّنهم من الاستفادة من الطاقة المُنتجة التي سيتمّ تصديرها حتّى في ظلّ طمأنة السلطات في الجزيرة السكان من أنهم سيتلقون حصصًا من الطاقة المُنتجة مثلما هي الحال للنفط.

ويعترف أحد القادة المحليين لمشاريع الطاقة المستقبلية جو ناجدوش بأن مشروعًا مثل فايكنج «يُعطّل الحياة في الجزيرة، ولكن يبدو أن الفوائد الناجمة عنه تفوق التكاليف».

وتشجب النقابات الافتقار إلى فرص العمل في حين أن الآلاف من الوظائف في قطاع النفط وذات الأجور الجيدة لا يمكن استبدالها بسهولة بوظائف في مجال الطاقة المتجددة.

ويقول ريتشارد هاردي من شركة «بروسبكت يو كاي»: «لا يلزم عدد كبير من الأشخاص لتشغيل مزرعة للرياح عندما يتمّ بناؤها».

أمّا جيري جيبسون، فهي متفائلة وتعتبر مؤهلات المهندسين أو مشغلي النفط مفيدة لقطاع الطاقة المتجددة ويمكن تكييفها معه.

وسيستمرّ استخراج النفط في السنوات المقبلة مثلما تُظهر أعمال تطوير حقول النفط.

ويقول ناجدوش «إذا لم نطورها فسنضطر إلى الاعتماد على الاستيراد».

وتصرّ الحكومة البريطانية وسط أزمة في قطاع الطاقة على أن الحصول على انتاج محلي من الهيدروكربونات هي مسألة ما زالت تتعلق بأمن الطاقة.

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"