عادي

«تروجان»: مشروع مشترك لبناء «جوجنهايم أبوظبي»

23:54 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»

منحت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عقد البناء الرئيسي لمتحف «جوجنهايم أبوظبي» إلى مشروع مشترك بين تروجان للمقاولات العامة، التابعة لشركة ألفا ظبي القابضة، وشركة «6 كونستركت»، التابعة لشركة بيسيكس.

وبموجب الاتفاقية سيكون المشروع المشترك مسؤولاً عن بناء المتحف وعن أعمال البنية التحتية والأعمال البحرية المحيطة به؛ حيث تشمل عملية البناء المعقدة تخصصات هندسية متعددة، وتتطلب استخدام مجموعة كبيرة من المواد في الموقع الفريد من نوعه على الواجهة البحرية؛ حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء منه في عام 2025.

وقال المهندس حمد العامري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ألفا ظبي القابضة: «نعبر عن فخرنا الكبير باختيار دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي لمشروعنا المشترك لتنفيذ هذا المتحف المرموق، الذي يعكس رؤية ألفا ظبي القابضة في تحقيق التنوع الاقتصادي الاستراتيجي في جميع أعمالنا؛ حيث تسير أعمال جوجنهايم أبوظبي وفق الخطط الموضوعة ليتم الانتهاء منه بحلول عام 2025».

وأشار العامري إلى أن المتحف الذي يقع على الطرف الشمالي الشرقي من جزيرة السعديات، سيشكل وجهة ثقافية رئيسية لأبوظبي والإمارات، كما يعد إضافة مميزة تدعم توجه أبوظبي في ترسيخ مكانتها كوجهة ثقافية رائدة في المنطقة، مما يضيف نقطة جذب عالمية أخرى لمحفظة أعمالها الآخذة بالتوسع في الفن والتصميم والهندسة المعمارية الرائعة والتي صممتها الشركات الوطنية على يد أعظم المهندسين المعماريين في العالم.

وصمم متحف «جوجنهايم أبوظبي» المهندس المعماري المرموق فرانك جيري، الحائز جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، وسيعيد المشروع تعريف مفاهيم الهندسة المعمارية بما يضمه من أشكال مخروطية محيطة بالمبنى الرئيسي ولتكون بمثابة مداخل ومساحات عرض خارجية، وليتبوأ المشروع مكاناً مميزاً في المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات بأبوظبي إلى جانب متحف اللوفر أبوظبي، ومشروع متحف زايد الوطني، وليُشكل أحدث وأكبر موقع في قائمة المتاحف العالمية لمؤسسة سولومون آر جوجنهايم.

وتجدر الإشارة إلى أن إمارة أبوظبي، تستثمر أكثر من 30 مليار درهم في تنويع اقتصادها عبر سلسلة من المشاريع الثقافية والفنية والإبداعية، ويشمل ذلك المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات مع استثمارات في قطاعات الإعلام والألعاب والموسيقى إلى جانب التراث الثقافي والعمارة والفنون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"