عادي

«أبوظبي للغة العربية» يشارك في معرض «فرانكفورت للكتاب»

15:50 مساء
قراءة دقيقتين
د. علي بن تميم
د. علي بن تميم
أبوظبي: الخليج

يشارك مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، في فعّاليات معرض فرانكفورت للكتاب 2022، الذي ينطلق غداً الأربعاء، ويستمر إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.
ويسعى المركز من خلال مشاركته في المعرض للوصول إلى أهم الأسواق الدولية للنشر، والترويج لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، والمشاريع والفعّاليات الثقافية التي ينظمها، بالإضافة إلى تفعيل التعاون الاستراتيجي مع الجانب الألماني، وتعزيز العلاقات والتواصل مع صنّاع القرار في عالم النشر والثقافة، والاطلاع على مستجدّات قطاع النشر، والتقنيات المستحدثة فيه.
قال الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز: «تربطنا والمعرض علاقة شراكة وتعاون وطيدة، تمتدّ سنوات طويلة حافلة بتعزيز الجهود المشتركة في دعم المشهد الثقافي المحلي والإقليمي والدولي، وإثرائه بالأعمال والمبادرات والمشاريع الرائدة، التي تعدّ شكلاً من أشكال الروافد الإبداعية في الحراك الثقافي».
وأشار إلى أن معرض فرانكفورت حدث ثقافي دولي مهم، يسلّط الضوء على أهم القضايا التي تخُص الأدباء والكتّاب والمتخصّصين في قطاع النشر، ويمثّل فرصةً لتبادل الخبرات ومناقشة أهم المستجدّات والتحدّيات الحالية والمحتملة، التي تُلقي بظلالها على قطاع النشر عالمياً، لا سيّما بعد دخول التكنولوجيا والتقنيات الرقمية الحديثة إلى المجال، فضلاً عن بحث التوجّهات المستقبلية، وسُبل تحقيق التنوّع والمرونة والاستدامة في القطاع.
وينظم المركز، خلال مشاركته في المعرض، عدداً من الفعّاليات الثقافية والأدبية النوعية، التي تتضمن حفل استقبال لمركز أبوظبي للغة العربية وجائزة الشيخ زايد للكتاب، يُسلط الضوء على الجائزة ومنحة الترجمة المخصّصة على مدار العام للناشرين الدوليين لترجمة الأعمال الأدبية وأدب الطفل الفائزة والمؤهّلة للقائمة القصيرة في الجائزة للغات الأخرى.
ويقوم المركز، خلال مشاركته في المعرض، بإطلاق مجموعة كتب الموسيقى من سلسلة «روّاد بيننا»، احتفاءً باختيار أبوظبي «مدينة الموسيقى» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو». كما يعقد ندوة حول كتاب «زمان العشق» الذي يتضمن مجموعة من خمسين قصيدة ألمانية عن العشق من القرنين العشرين والواحد والعشرين، والتي تمت ترجمتها للغة العربية، كما تعقد جلسة نقاشية أخرى بعنوان «آفاق الشراكة بين معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومعرض فرانكفورت الدولي للكتاب».
وفي إطار سعي المركز لتعزيز شراكاته المستدامة مع الناشرين الإماراتيين، دُعي ناشران إماراتيان للمشاركة مع وفد المركز في المعرض، وهما منشورات «غاف» لعفراء محمود، و«مدار للنشر والتوزيع» لحصة الجارودي. ولإثراء المشاركة وتضمينها أبعاداً ثقافية وسياحية، دُعي متحف اللوفر- أبوظبي للمشاركة في الجناح من خلال تقديم معلومات حول المتحف وإصداراته.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpnenw5v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"