عادي

معصم اليد يربط النوم وأمراض الدماغ

15:14 مساء
قراءة دقيقتين
تتبع فريق من العلماء من جامعة تورنتو ومركز الإدمان والصحة العقلية (CAMH)، بيانات نبضية في المعصم من أجل رصد صحة النوم وربطها بالصحة العقلية.
وبحسب الدراسة العلمية، ترتبط المقاييس المستخدمة لأنماط النوم وكفاءة النوم بتشخيص مستمر مدى الحياة للأمراض العقلية، حيث استخدمت الدراسة الجديدة بيانات مقياس سرعة المعصم لتتبع النوم.
جمع الباحثون بيانات أكثر من 89 ألف مشترك في دراسة البنك الحيوي في بريطانيا والذين ارتدوا مقاييس التسارع على معصمهم لمدة 7 أيام بين عامي 2013 و2015.
واستخدمت مقاييس التسارع لتوليد بيانات موضوعية عن توقيت النوم ومدته وكفاءته وتقلبه، بحسب مجلة «scitechdaily» العلمية.
وكانت البيانات المتعلقة بالتشخيصات النفسية، من بينها اضطرابات طيف الفصام والاضطراب ثنائي القطب والاضطراب الاكتئابي واضطرابات القلق، بالإضافة إلى المعلومات الصحية والديموجرافية والاجتماعية الأخرى متاحة لجميع المشاركين الذين تراوحت أعمارهم بين 43 و 79 عاماً وكانوا 56% من الإناث.
ووجد الباحثون اتجاهات مدهشة عندما فحصوا الارتباط بين اضطرابات النوم والتشخيصات النفسية للمرضى.
ولاحظ الباحثون أن مقاييس جودة النوم، مثل كفاءة النوم، كانت أكثر تأثراً بالتشخيص النفسي بشكل عام من مقاييس مدة النوم. كما لوحظ أكبر تأثير من حيث الحجم في العلاقة بين كفاءة النوم واضطراب الاكتئاب الشديد.
وقال الباحثون: «تقدم النتائج التي توصلنا إليها صورة سريرية غنية للطرق التي يمكن من خلالها تعطيل النوم لدى الأفراد المصابين بأمراض عقلية مدى الحياة».
وأضافوا: «يعرض هذا العمل قوة الأجهزة القابلة للارتداء لتوفير معلومات دقيقة حول كيفية اضطراب النوم في الأمراض العقلية» وكيفية معالجة هذه المشكلات مستقبلاً من خلال التتبع والمراقبة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"