عادي
أحمد بن سعيد: أكبر دورات معرض دبي للطيران تنطلق 14 نوفمبر

مطار دبي يستعيد طاقته الكاملة بإعادة افتتاح «الكونكورس A» خلال أسبوعين

16:34 مساء
قراءة 5 دقائق
أحمد بن سعيد (تصوير: يوسف الأمير)
أحمد بن سعيد (تصوير: يوسف الأمير)

دبي: أنور داود

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن الإجراءات التي اتخذتها قيادة دولة الإمارات في التعامل مع جائحة «كوفيد-19» خلال الفترة الماضية، ساهمت في عودة قطاع الطيران المدني للنمو التصاعدي.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الاستعدادات لانطلاق معرض دبي للطيران 2021 الذي يقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حاكم دبي، رعاه الله، في موقع معرض دبي للطيران من 14 إلى 18 نوفمبر 2021
وقال سموه: من المؤشرات الإيجابية لأداء قطاع الطيران إن مطار دبي الدولي سوف يستعيد كامل السعة التشغيلية لإعداد المسافرين، مع افتتاح «الكونكورس A» خلال الأسبوعين المقبلين.
ولفت إلى أن التحسن في قطاع الطيران جاء بدعم من الزيادة المستمرة في أعداد زوار «إكسبو 2020 دبي»، مشيراً إلى قطاع الطيران سوف يشهد تحسناً أكبر خلال المرحلة المقبلة، ولاسيما مع بدء موسم العطلات وإجازات رأس السنة الجديدة، إلى جانب الفعاليات والأحداث المهمة.
وأشار سموه إلى أن فنادق دبي تسجل أداءً ممتازاً، كما سجلت شركات الطيران حجوزات ممتازة خلال الفترة المقبلة. ولفت إلى أن مؤشرات قطاع الطيران إيجابية وجيدة بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة.
صفقات متوقعة
وتوقع سموه أن يشهد معرض دبي للطيران 2021 صفقات جيدة على الصعيدين التجاري والعسكري. وأشار إلى تفاؤله بشأن عقد الصفقات لأن صناعة الطيران تتعافى بسرعة من الوباء.
ورداً على سؤال حول المحادثات مع شركة «بوينج» خلال المعرض، قال سموه إن «طيران الإمارات» تجري محادثات مع «بوينج» بشأن طلبيات طائرات«777 إكس» قبل وأثناء معرض دبي للطيران، لافتاً إلى أنه فريق طيران الإمارات سيكون في اجتماعات متواصلة مع مصنعي الطائرات ومن المتوقع أن يكون هناك شيء للإعلان عنه.
منصة عالمية
وأكد سموه أهمية معرض دبي للطيران 2021 بصفته منصة عالمية تجمع قادة القطاع الدوليين، وتحدّث سموه عن الدور البارز الذي يلعبه المعرض كمنصة مثالية تجمع قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، وقال إنه: «من المتوقع أن تكون دورة هذا العام من المعرض أكبر وأكثر تميزاً من الدورات السابقة، استناداً إلى عدد الدول والجهات العارضة الجديدة المشاركة»
وأشار سموه إلى الدور المحوري الذي يلعبه المعرض في تحقيق تواصل قطاعات الطيران والفضاء والدفاع على المستوى العالمي. إذ يعتبر منصة تجمع القادة والخبراء حول العالم، لشراكات جديدة وتمهد الطريق نحو تعافي القطاع وتحقيق النمو في المستقبل.
وأضاف سموه: «يتميز المعرض لهذا العام بطابعه العصري والإبداعي، ويركز على مواضيع مستقبل النقل الجوي واستكشاف الفضاء ومجالات الدفاع، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، ونرحب باستضافة الأصدقاء والزملاء في القطاع وضيوف دبي من جميع أنحاء العالم.
وتابع سموه: «تعد الفعالية دليلاً واضحاً على كفاءة دبي ودولة الإمارات في الاستجابة للأزمة الصحية العالمية، حيث تصدرت حماية صحة وسلامة الجميع قائمة الأولويات في خطة استجابة الحكومة للأزمة الصحية العالمية بالإضافة إلى تقليل أثرها على اقتصاد الأمة. وها نحن اليوم نستضيف من جديد فعاليات بارزة وبحضور شخصي، ونعود إلى أعمالنا بشكل طبيعي بفضل نجاح منهجيتنا وجهوزيتنا التامة»
ويُقام معرض دبي للطيران 2021 تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حاكم دبي، رعاه الله، في موقع معرض دبي للطيران من 14 إلى 18 نوفمبر 2021. ويحظى المعرض، الذي يُعد واحداً من أبرز الفعاليات المتخصصة في قطاع الطيران حول العالم، بدعم من هيئة دبي للطيران المدني ومؤسسة مطارات دبي ووزارة الدفاع الإماراتية ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، وتنظّمه شركة «تارسوس» الشرق الأوسط. 
80 ألف زائر
وتوقع تيم هاوز، المدير الإداري لشركة «تارسوس إف آند إي»، الجهة المنظمة لمعرض دبي للطيران 2021 أن يشهد المعرض استقبال نحو 80 ألف زائر على مدار 5 أيام، مشيراً إلى أن هنالك نمواً في أعداد المشاركين الدوليين من الجهات العارضة.
وقال إن هنالك تعاوناً بين منظمي معرض دبي للطيران و «إكسبو 2020 دبي» من خلال توفير حافلات نقل يومياً بين الحدثين.
وأضاف أن هنالك العديد من المواضيع المشتركة بين «إكسبو 2020 دبي»، ومعرض دبي للطيران فيما يخص الاستدامة والتنقل المستقبلي، موضحاً أننا نعمل على تسهيل تنقل المشاركين. 
ولفت إلى أن «الحدث سيقام في ظل إجراءات سلامة كما سيتم ضمان ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات من أجل سلامة الزوار».
1200 جهة من 148 دولة
وتشير التوقعات إلى مشاركة أكثر من 1200 جهة عارضة من 148 دولة حول العالم، ويشكل العارضون الجدد نحو 371 شركة. ويمثل المشاركون في معرض دبي للطيران 148 دولة، كما تمثل الوفود الرسمية المدنية والعسكرية أكثر من 140 دولة. وتشارك 20 دولة في المعرض من خلال أجنحة خاصة، ويشارك ممثلون عن 13 دولة جديدة وهي الأرجنيتن، فنلندا، سنغافورة، بلغاريا، كينيا، إسبانيا، الكاميرون، كوريا الجنوبية، تايلاند، التشيك، إسرائيل، إستونيا، عمان.
وتشهد أرض معرض دبي للطيران 2021 في الساحة الخارجية عرض أكثر من 160 طائرة تجارية وعسكرية.
عروض جوية
ويشهد المعرض مجموعة من العروض الجوية طوال أيام المعرض الخمسة، وتشمل فرسان الإمارات، وفرسان روسيا، وفريق الصقور السعودية، وفريق سورايا كيران الهندي، وفريق سبرانج الهندي، بالإضافة إلى العروض المفردة للطائرات التي تمثلها شركات الطيران التجارية والحربية.
ويوفر المعرض منصة مشاهدة بدخول مجاني تتسع لنحو 5000 شخص لمتابعة العروض التي تقدمها الطائرات في سماء المعرض.
4 طائرات
ويشهد المعرض، عرضاً تجريبياً لنماذج 4 طائرات جديدة كلياً، حيث تستعرض شركة الصناعات «بيلويذير» طائرة «أنتيلوب» وهي طائرة إقلاع وهبوط عمودية مزودة بمراوح مخفية.
وتقوم شركة «سوخوي»الروسية بعرض النموذج الأول لطائرة مقاتلة من طراز «سوخوي تشيك ميت»، وهو أول ظهور دولي للجيل الجديد من طائرات «سوخوي».
ويشهد المعرض، طائرة «مانتا» من طراز«ANN2» وهي طائرة بمقعدين للتنقل الجوي الشخصي بسرعة عالية.
وتعرض شركة «ليليوم» طائرة نموذج«UAM» وهي طائرة كهربائية ذات سبع مقاعد، تتميز بالإقلاع والهبوط العمودية.
 التقنيات الجديدة
وتركز دورة هذا العام من المعرض على التقنيات الجديدة وأحدث الابتكارات والحلول التي يقدمها المشاركون. وستسلط مرحلة «تيك إكسبلور» الجديدة الضوء على مساهمة التقنيات الناشئة في تعافي قطاع الطيران وتطوير تجربة الطيران بأكملها. كما ستنعقد مؤتمرات جديدة لمعالجة أهم المواضيع المتعلقة بالطيران، مثل التنقل الجوي المتطور والاستدامة والفضاء وحركة الطيران والشحن. وسيتطرق المشاركون بشكلٍ خاص إلى دور الشركات الناشئة ورجال الأعمال في القطاع، مع فعالية «فيستا» الخاصة بالشركات الناشئة. ويساهم معرض دبي للطيران من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والمسابقات الجديدة في تشجيع ألمع العقول لابتكار أفكار جديدة تثري القطاع.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"