عادي
تحصل على 1.5 مليون دولار

«الاستمطار» يعلن الفرق البحثية الفائزة بمنح البرنامج في يناير

02:19 صباحا
قراءة دقيقتين
23

أبوظبي: «الخليج»

أكد المركز الوطني للأرصاد، أمس الأحد، أنه سيعلن عن الفرق الفائزة بمنح من برنامج بحوث علوم الاستمطار، خلال شهر يناير المقبل، فيما تبلغ قيمة المنح 1.5 مليون دولار أمريكي موزعة على 3 سنوات لكل بحث. وسوف تساهم المنح في الانتقال بالبحوث إلى مرحلة التطبيق على أن يبدأ تنفيذها في غضون شهرين من الإعلان عن المشاريع البحثية الحاصلة على منح.

وشهدت المرحلة النهائية لتقييم البحوث المفاضلة بين 8 مقترحات تقدّم بها 51 باحثاً وعالماً وخبيراً ينتسبون ل 26 مؤسسة تتواجد في 9 دول. وقد تم التقييم اعتماداً على خمسة معايير أساسية هي: الخبرة العلمية والتقنية الإجمالية وأهمية العرض والابتكار، ومدى أهلية مقدم العرض (الباحث والفريق) لتنفيذ المشروع، ومنهجية البحث، وتكامل البحث مع بناء القدرات، والمصادر والميزانية.

وتغطي المقترحات البحثية، عدداً من المجالات منها العمليات الفيزيائية الدقيقة للسحب، وتقييم عمليات تلقيح السحب، وتقييم مواد تلقيح جديدة، وقياس الشحنات الكهربائية للقطرات المائية، والتنبؤات الجوية الدقيقة التي تدعم عمليات الاستمطار باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وبهذه المناسبة قال الدكتور عبدالله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد، رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية: «يسرنا اكتمال مرحلة تقييم البحوث النهائية التي تأهلت للحصول على منحة الدورة الرابعة من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، حيث شكلت هذه المرحلة خطوة مهمة لتحديد أفضل الأفكار المبتكرة التي سيكون لها مساهمة مهمة في النهوض بمجال الاستمطار محلياً وإقليمياً وعالمياً، بما يندرج ضمن أهداف البرنامج الذي جاء ليشكل داعماً رئيسياً للجهود العلمية الدولية في مجال الاستمطار تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، ونحن ننظر بتفاؤل إلى أن المشاريع التي تم اختيارها للحصول على منحة البرنامج ستشكل رافداً معرفياً وعلمياً مهماً، وستترك أثراً ملموساً يصب في المساعي العالمية للحد من شُحّ المياه».

وأكدت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، أن اللجنة الفنية الدولية حرصت خلال تقييم البحوث النهائية على انتقاء البحوث التي يمكن أن تقدم إضافة نوعية لجهود دولة الإمارات الطموحة الرامية إلى مواجهة تحديات ندرة المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة حول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"