عادي

بريطانيا ترفع مستوى التهديد إلى "شديد" بعد انفجار ليفربول

19:13 مساء
قراءة دقيقتين
الشرطة البريطانية

لندن - رويترز
قالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل الإثنين إن البلاد رفعت مستوى التهديد الأمني الذي يمثله الإرهاب إلى شديد، من المستوى السابق، وهو كبير، الأمر الذي يعني أن من المرجح بدرجة كبيرة وقوع هجوم بعد الانفجار الذي وقع في سيارة أجرة في ليفربول يوم الأحد.
وقالت الشرطة الإثنين إن العبوة الناسفة التي انفجرت في سيارة أجرة بمدينة ليفربول في شمال إنجلترا يوم الأحد كان يحملها أحد الركاب، وإن الانفجار يُنظر إليه باعتباره حادثاً إرهابياً.
وفي وقت سابق الإثنين، وصفت الشرطة البريطانية انفجار سيارة أجرة أمام مستشفى في ليفربول بشمال إنجلترا على أنه "عمل إرهابي"، فيما اعتُبر السائق "بطلاً" لأنه أتاح تجنب "كارثة".
وفي إطار التحقيق تم توقيف ثلاثة رجال (29 و26 و21 عاماً) في حي كينزغتون في ليفربول بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وأعلنت الشرطة خلال مؤتمر صحفي الإثنين عن اعتقال رجل رابع يبلغ من العمر 20 عاماً.
وقالت الشرطة إنها تتعامل مع هذا الحادث على أنه "عمل إرهابي"، موضحة أنه "لا يزال يجب تحديد" دوافع هذا العمل.
وسيترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لاحقاً اجتماعاً للجنة الأزمة التابعة للحكومة يخصص لهذا الموضوع، على ما أعلن داونينغ ستريت.
ويعتقد المحققون أن العبوة "صنعها" الراكب الذي توفي بعد الانفجار.
وتمت مداهمة عنوانين، أحدهما في جادة راتلاند في ليفربول حيث "عثر على عناصر مهمة وسيكون من اللازم إجراء أبحاث إضافية، ويحتمل في الأيام المقبلة".
وكان الراكب استقل سيارة الأجرة من جادة راتلاند في ليفربول وطلب من السائق نقله إلى مستشفى النساء الواقع على بعد عشر دقائق.
وأمام هذا المستشفى، وقع الانفجار قبيل الساعة 11 بالتوقيت المحلي وغرينتش، يوم الأحد في وقت كانت بريطانيا تحيي ذكرى ضحايا الحروب في مناسبة "أحد الذكرى"، وعلى بعد أمتار من كاتدرائية ليفربول حيث تجمع مئات الجنود وقدامى المحاربين، وحشود.
وقال راس جاكسون المكلف شرطة مكافحة الإرهاب في المنطقة بشأن هذا الحفل، خلال مؤتمر صحفي الإثنين: "لا يمكننا إقامة رابط في هذه المرحلة لكنها فرضية في التحقيق نستطلعها".
وأوضح أن المحققين يعتقدون أنهم حددوا هوية الراكب لكنهم لا يرغبون في كشفها في الوقت الراهن، فيما وصف مسؤولون سياسيون وبعض الصحف سائق سيارة الأجرة الذي أصيب في الانفجار بأنه "بطل" لأنه أتاح تجنب سقوط قتلى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"