عادي

خبير يرجح فعالية اللقاحات ضد أعراض «أوميكرون» الشديدة

16:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أوميكرون

جوهانسبرج- رويترز
قال خبير بارز في مجال الأمراض المعدية في جنوب إفريقيا، الاثنين، إن لقاحات وباء «كوفيد-19» الحالية من المرجح أن تكون فعّالة في الحماية من الأعراض الشديدة لسلالة «أوميكرون» المكتشفة حديثاً، أو الحاجة إلى دخول المستشفى جراء الإصابة بها. وقال الأستاذ سالم عبدالكريم الذي كان المستشار الرئيسي للحكومة خلال جهود الاستجابة الأولى للجائحة، إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان «أوميكرون» يتسبب بظهور أعراض مرَضية أكثر حدة من السلالات السابقة.
ومع ذلك، يبدو أن هذه السلالة أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على إصابة الأشخاص المحصنين، سواء من خلال الحصول على التطعيم، أو التعافي من عدوى سابقة. وقال عبدالكريم في مؤتمر صحفي: «بناء على ما نعرفه وكيفية تفاعل السلالات الأخرى المثيرة للقلق مع مناعة اللقاحات، يمكننا أن نتوقع أننا سنظل نرى فعالية عالية في تحاشي الحاجة لدخول المستشفيات أو الأعراض الشديدة، ومن المرجح أن تظل تلك الحماية قوية».
وتسبب اكتشاف السلالة الجديدة في جنوب إفريقيا بردود فعل قوية حول العالم، حيث قيدت الكثير من الدول السفر من المنطقة وفرضت قيوداً أخرى خوفاً من انتشارها بسرعة حتى بين من تم تطعيمهم في السابق.
وفي جنيف، قالت منظمة الصحة العالمية: إن السلالة تشكل خطراً عالمياً مرتفعاً للغاية، على الرغم من الحاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لتقييم قدرته على التغلب على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"