عادي

رئيس المكسيك يعلن «السيطرة على الوباء» في البلاد

14:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المكسيك

مكسيكو: (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الأربعاء، «السيطرة على الوباء» في بلاده، وذلك أمام حشد تجمع في الساحة الرئيسية في مكسيكو، فيما يثير المتحور «أوميكرون» من فيروس «كورونا» قلقاً في العالم بأسره.
وقال في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الثالثة لتشكيل حكومته: «اليوم هناك 86% من المكسيكيين الذين تفوق أعمارهم 18 عاماً محصنون وتقريباً جميعهم بالجرعتين. لقد بدأنا بتلقيح الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً وسنقوم بإعطاء جرعات معززة بدءاً بالمسنين».
وأضاف الرئيس المكسيكي أن «السيطرة على الوباء تسمح لنا بالعودة إلى خطتنا الأولية (..) لتحسين الخدمات الصحية، مثل زيادة عدد الأطباء البالغ حالياً 1,2 لكل ألف نسمة». وتابع أنه في العام المقبل، إذا سارت الأمور على ما يرام فسوف نحصل على لقاح «باتريا» (المكسيكي). ومع 126 مليون نسمة، سجلت المكسيك 3,8 مليون إصابة بوباء «كوفيد ـ 19»، و294,428 وفاة.
وأكد الرئيس المكسيكي أيضاً أن الاقتصاد يتعافى من الأزمة الناجمة عن الوباء، مما أدى إلى انكماش إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 8,5% في 2020.
وقال: «ليس لدي شك في أننا قريباً وقريباً جداً، سنخرج بشكل نهائي من الأزمة الاقتصادية. لسنا مدينين مثل دول أخرى، ولم نفقد الإيرادات العامة».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"