عادي

بوتين ومودي يبحثان ملفي الطاقة والدفاع

20:18 مساء
قراءة دقيقتين
1

موسكو - (أ ف ب)

أعلن الكرملين، الجمعة أن ملفي الطاقة والدفاع، سيطغيان على المحادثات المرتقبة الاثنين، في نيودلهي بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ستكون هذه الزيارة الأولى لبوتين إلى الخارج منذ بدء الوباء باستثناء قمة في سويسرا في يونيو/حزيران مع نظيره الأمريكي جو بايدن. وقال مستشار الكرملين يوري أوشاكوف للصحفيين: «نعلق الكثير من الأهمية على تعزيز علاقاتنا مع الهند» الشريك «الاستراتيجي المميز».

وأضاف أن هذا اللقاء الأول منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بين المسؤولين يهدف إلى تعزيز التعاون في مجالي الطاقة والدفاع، لكن بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفيما ينتظر وصول بوتين إلى العاصمة الهندية، مساء الاثنين، يعقد اجتماع للجنة (روسية - هندية) حول التعاون العسكري في نيودلهي صباحاً بحضور وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ونظيره الهندي، كما أوضح أوشاكوف.

هذا اللقاء سيتبعه لقاء بصيغة 2+2 بين وزيري خارجية ودفاع كل من البلدين يسبق أيضاً المحادثات بين الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الهندي كما أضاف المتحدث الروسي. بدأت روسيا هذه السنة تسليم الهند أنظمة دفاع مضادة للطيران من نوع إس-400، رغم استياء واشنطن التي لم تستبعد فرض عقوبات على نيودلهي رداً على ذلك.

وأول وحدة يفترض أن تسلم للهند بحلول نهاية السنة بحسب الجهاز الفيدرالي الروسي للتعاون العسكري والتقني. يفترض أن يزور رئيس عملاق النفط «روزنفت» إيجور سيتشين أيضاً الهند على هامش زيارة بوتين للمشاركة في المحادثات حول الطاقة.

وبعد محادثات مع وفديهما، سيلتقي بوتين ومودي على غداء ثنائي، كما أضاف أوشاكوف، مشيداً بصيغة ملائمة لبحث «المواضيع الحساسة». وأضاف أنه سيتم توقيع حوالى عشرة اتفاقات خلال هذه الزيارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"