عادي
«سكي نتوورك» البولندية تعتزم افتتاح مكتبها الإقليمي في دبي

فيدورويتز: الإمارات منصة مثالية لتوسع شركات المدن الذكية

21:12 مساء
قراءة 3 دقائق
زايمون فيدورويتز - الإمارات.. منصة مثالية لشركات المدن الذكية

دبي: حمدي سعد
تعتزم شركة «سكي نتوورك»، البولندية، العاملة في قطاع أنظمة وخدمات المدن الذكية افتتاح مكتبها الإقليمي في دبي قريباً، للاستفادة من سوق الإمارات المتنامي في هذا القطاع، فيما تستأثر الدولة ومنطقة الخليج العربي بنحو 20% من سوق المدن الذكية في العالم. وقال زايمون فيدورويتز، الرئيس التنفيذي لشركة «سكي نتوورك» ل«الخليج»: تعد دولة الإمارات ودبي موقعاً مثالياً لأعمال الشركة خلال المرحلة المقبلة، وفرصة لنمو أعمال الشركة ضمن سوق منفتح على التطور والابتكار في المجال الذي بات أحد المجالات التي تشير إلى جودة الحياة وتطورها في العالم.

قال زايمون فيدورويتز، الرئيس التنفيذي ل«سكي نتوورك»، من المتوقع أن ينمو حجم سوق المدن الذكية في العالم من 457 مليار دولار خلال 2021 إلى 873.7 مليار دولار بحلول عام 2026، ما يعني مضاعفة حجمه خلال 5 سنوات، وتأتي الإمارات ضمن أهم الأسواق الحيوية العالمية في هذا المجال، حيث قررنا التواجد والتوسع من خلالها، خليجياً وعربياً.

صدارة

وأوضح أن مدينتي أبوظبي ودبي تصدرتا المركزين الأول والثاني كأذكى مدينتين في المنطقة وشمال إفريقيا لعام 2021، للمرة الثانية على التوالي، وفق مؤشرIMD السنوي للمدن الذكية، فيما حلت أبوظبي في المركز 28 عالمياً، جاءت دبي بعدها مباشرة في المركز 29، ضمن 118 مدينة، وقد قفزت المدينتان 14 مركزاً مقارنة بعام 2020 وهذا يؤكد أن الإمارات دولة واعدة في هذا القطاع.

وحول القطاعات الأعلى طلباً على هذه الحلول ومدى جاهزية أبوظبي ودبي لتعزيز مكانتيهما في المنطقة وإفريقيا، قال فيدورويتز: تعد أبوظبي ودبي في طليعة الابتكار في تكنولوجيا المدن الذكية، هناك بالفعل بنية تحتية وموارد كبيرة لدعم ودمج التكنولوجيا لتمكين جميع المواطنين من الاستفادة من التقنيات، ونحن في نهاية مراحل مناقشاتنا مع العديد من الأطراف ذات الصلة في الإمارات والمنطقة لتحقيق هذا النهج، وإذا نجحنا فأنا على ثقة تامة بأن تكون أبوظبي ودبي رائدين عالمياً في تكنولوجيا المدن الذكية.

اقتصاد تشاركي

وأضاف: تكمن أكبر فرصة فورية لحلول «سكي نتوورك»، في الاقتصاد التشاركي، ما يعني منح الوصول واستخدام الأصول المادية والتحكم فيها وإدارتها بسلاسة، فعلى سبيل المثال، استخدام «المفتاح الذكي «SmartKey» لمنح حق الوصول إلى تأجير السيارات، أو أماكن إقامة العطلات، أو المكاتب لفترة تأجير محددة، حيث تعمل تقنياتنا على تشغيل أول «بلوك تشين» الأشياء في العالم لبطاقات SIM وتسهل العديد من ميزات المدن الذكية، مثل استخدام الدراجات الذكية ووسائل النقل، وغيرها.

وبالإشارة إلى وجود تعاون بين «سكي نتوورك» وجهات حكومية في الإمارات، قال فيدورويتز: نجري محادثات ومفاوضات متقدّمة مع عدد من الشركات في الإمارات والمنطقة، وبشكل أساسي مع الشركات العقارية لتطبيق حلّ التحكم اللامركزي في الوصول للأصول، لاسيّما وأنّه محميّ بمزايا أمنية عالية المستوى، ونؤمن بأن أبوظبي ودبي وجهتان منفتحتان على التغيير وقادرتان على التكيّف، لاسيما من حيث سرعة تبنّيهما للتقنيات الجديدة، وستكون دبي أكبر وأفضل مدينة ذكية في العالم.

تقنيات

وسوف تصبح كل تقنيات المدن الذكية على شبكات «بلوك تشين» وستطبق هذه التقنيات على كل ما له علاقة بالتحكم في الوصول، وأجهزة إنترنت الأشياء، ومن الأمثلة على ذلك قطاع العقارات (المنازل، والشقق، والفنادق، وأحواض السباحة وغير ذلك)، فضلاً عن مواقف ركن السيارات، ولا شك في أن دبي تُعد أكثر المدن أماناً في العالم من حيث التحكّم في الوصول، لذا سيعود عليها استخدام هذه التقنيات المتقدمة بفوائد كبيرة.

وعن مدى توظيف البيانات المفتوحة للمدن الذكية لتسريع التعافي من أزمة «كوفيد – 19»؛ قال الرئيس التنفيذي لشركة «سكي نتوورك»: يُعدّ خير مثال على استناد حلولنا إلى البيانات لمساعدة خدمات الاستجابة لحالات الطوارئ في بولندا.

ويُعتبر هذا المثال حالة استخدام حقيقية لتقنية البلوك تشين، لاسيّما عندما يتعلق الأمر بتحديد مكان شخص معيّن في لحظة محدّدة، والقدرة على التحكّم اللامركزي بالوصول إلى المجتمعات المزوّدة ببوّابات حراسة بهدف الاستجابة لها بشكل أسرع وإنقاذ حياة الناس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"