عادي

تغريم مخترع بيتكوين «الشبح» 100 مليون دولار

15:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: هشام مدخنة
حكمت هيئة المحلفين في محكمة ميامي لصالح عالم الكمبيوتر الأسترالي كريج رايت، الذي يدعي أنه اخترع عملة «بيتكوين» المشفرة، ضد عائلة شريكه الراحل وخبير أمن الكمبيوتر ديفيد كليمان، مما أنقذه من دفع عشرات المليارات من الدولارات.
ومع ذلك، أمرت المحكمة بتغريم رايت 100 مليون دولار كتعويض عن خداع صديقه وانتهاك حقوق الملكية الفكرية للعملة المشفرة المتعلقة بشركة «W/K»، المشروع المشترك بين الرجلين.
وذكرت بلومبيرج أنه بعد حوالي ثلاثة أسابيع من المحاكمة، رفضت هيئة المحلفين معظم الدعاوى المرفوعة ضد رايت من قبل عائلة كليمان، الذي توفي عام 2013، والتي زعمت بأن الرجلين اشتركا معاً بتعدين البيتكوين لأول مرة ما يمنح حقوقاً للورثة. وبذلك يستمر الجدل الحاصل حول الهوية الحقيقية للصانع الأسطوري لأغلى عملة مشفرة في العالم حالياً، وما إذا كان ساتوشي ناكاموتو هو نفسه كريج رايت كما يدعي أم غيره ومعهم شركاء!
وفي سياق الدعوى، طالب محامو عائلة كليمان بنصف ذاكرة التخزين المؤقت التي تتحكم بحساب يحوي 1.1 مليون بيتكوين تبلغ قيمتها حالياً نحو 55 مليار دولار، والتي يعتقد أنها بحوزة ساتوشي أو رايت.
ويرى بعض مستثمري العملات المشفرة أن رايت مخادع فعلاً، وهو ما أثبتته القضية التي استمرت لسنوات. لكن الأخير، الذي أعلن مراراً في المحكمة وسابقاً في المقابلات التلفزيونية أنه مخترع «بيتكوين»، قال بعد النطق بالحكم إنه مرتاح ولن يستأنف، وبأن القرار النهائي يثبت صحة ادعائه، لأنه لو لم يكن كذلك لما كانت هناك جائزة ترضية يجب دفعها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"